تطبيق وتساب : القصة كاملة 2009 – 2022

تطبيق وتساب هو برنامج مجاني يقدم خدمة المراسلة وتبادل الرسائل والوسائط والوسائط عبر الإنترنت ، وهو برنامج لا يزال يتلقى دعمًا كبيرًا من Facebook بعد أن استحوذ عليه عام 2014 ، وهو تطبيق أمريكي قدمه المهندس Brian Acton و Jan Koum .

امتد تاريخ تطبيق وتساب كبرنامج وتطبيق مجانيين للفترة ما بين 2009-2014 ، عندما تبادل الصديقان ، بريان أكتون وجان كوم ، زيارات الصداقة بينهما قبل عام 2009 بعد إنهاء ياهو للعقود الخاصة بهما بعد تعرضهما للاختراق. عبثوا بأنظمتهم.

واتفق هذان العملاقان في عالم التكنولوجيا على إنشاء تطبيق وتساب يتيح للمستخدمين إجراء مكالمات هاتفية وتبادل النصوص والصور فيما بينهم مجانًا ، على عكس Apple التي ضغطت على المستخدمين لشراء المنتجات والتحديثات عندما قامت بتنشيط إشعار الدفع الخاص بالمستخدمين. مما تسبب في ضغوط على العديد منها.

في عام 2009 ، عندما تم إطلاق النسخة التجريبية الأولى من تطبيق وتساب ، ارتفع عدد مستخدمي هذا التطبيق فجأة إلى 250 ألف مستخدم ، على الرغم من أن أكتون كان يعمل على فكرة مشروع آخر في ذلك الوقت ، والتي كشفت لكوم وأكتون ضرورة متابعة ودعم تطبيق واتس اب بشكل مستمر. للحصول على المزيد من المستخدمين في المستقبل.

لم يكن أكتون شريكًا رئيسيًا لشركة Com في ذلك الوقت ، لكنه انضم رسميًا إلى الشركة في نوفمبر 2009 بعد تلقيه تمويلًا من 5 أصدقاء سابقين لـ Yahoo بعد أن وافقوا على استثمار مبلغ 250 ألف دولار في تشغيل التطبيق والترويج له.

نشر التطبيق

تم إطلاق النسخة التجريبية الأولى على AppStore لأجهزة iPhone في نوفمبر من نفس العام ، واستأجرت com صديقًا في لوس أنجلوس يدعى Chris Beaver لتطوير إصدار BlackBerry ، والذي تم إصداره بعد شهرين في عام 2010.

قامت Google بعمليات استحواذ متكررة على تطبيق وتساب ، والتي قوبلت بالرفض ، ومع ذلك ، استمر نجاح WhatsApp في أن يكون أحد أفضل التطبيقات في المتجر لعام 2011.

 

 

شراء فيسبوك لــتطبيق وتساب

على الرغم من نجاح تطبيق وتساب بشكل فردي في الأسواق الإلكترونية ، إلا أن محاولات الاستحواذ على تلك الشركة لا تزال قائمة حتى 19 فبراير 2014 ، وبعد ذلك عرض Facebook أكبر مبلغ للاستحواذ على WhatsApp مقابل 19 مليار دولار ، وهو أكبر استحواذ في التاريخ حتى عام 2014. .

قال مارك زوكربيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة Facebook ، في المؤتمر العالمي للجوال في برشلونة ، إن فكرة الحصول على تطبيق وتساب هي تطوير مجموعة من التطبيقات المجانية للاستخدام للإنترنت وجعلها مثل Facebook وغيرها.

 

تطبيق الويب

لم يكن هناك تطبيق WhatsApp للهواتف الذكية فحسب ، بل كانت هناك حاجة لتطبيق WhatsApp على الويب يساعد المستخدمين على الوصول إلى حساباتهم عبر الويب ، بسبب الإمكانات المحدودة للأجهزة الخلوية وشاشاتها الصغيرة.

تم توفير WhatsApp Web لأجهزة الكمبيوتر في يناير 2015 ، من خلال إعلان وضعه جان كوم على صفحته الشخصية على Facebook ، والذي ذكر فيه مزايا استخدام WhatsApp Web على صفحة العميل عبر الإنترنت.

حيث يمكنك استخدام تطبيق واتس اب بكل مميزاته مثل المحادثات وتبادل الرسائل والصور ومقاطع الفيديو ، أو استخراج بيانات معينة من خلال الرسائل ، بالإضافة إلى السرعة في استخدام مزايا واتس ويب عبر أجهزة الكمبيوتر نظرًا لسهولة التحكم في الماوس ولوحة المفاتيح.

 

دول حظرت خدمة تطبيق وتساب

فيما يلي عدد من الدول التي رفضت استخدام خدمة تطبيق وتساب لأسباب سياسية واقتصادية:

  • الإمارات العربية المتحدة: حظرت خدمة الفيديو والدردشة عبر واتساب بسبب كثرة التقارير الواردة من مزودي خدمات الاتصالات بسبب الأضرار الاقتصادية.
  • الصين: حظرت دولة الصين بشكل دائم خدمة WhatsApp و Facebook من بلدهم ، واستبدلتهم بخدمات التواصل الاجتماعي الداخلية.
  • إيران: تم حظر خدمة WhatsApp في إيران لأسباب سياسية.
  • بعض الدول العربية: قامت بعض الدول العربية بحذف خدمات الاتصال من تطبيق واتس آب بسبب الأضرار الاقتصادية التي لحقت بشبكات الاتصالات ومقدمي الخدمات.

 

 

هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es