نقل موقع من استضافة الى أخرى : الطريقة الصحيحة


نقل موقع من استضافة الى أخرى يتضمّن طرقاً عدة ويعتمد على نوع الاستضافة وصفحة المهام. حيث أن بعض المزوّدين يوفرّون خدمات نقلٍ مجانيّة والبعض الآخر يتقاضى رسوماً جراء ذلك.

على سبيل المثال, صفحة hPanel في Hostinger توفّر لك إجراءات النّقل مجانًا. شريطة التّعريف بملكيّة الحساب. إلا أنّ البعض من مالكي المواقع يتطرّق إلى نقل الملفّات بمفرده وذلك عبر أذونات SSH أو FTP.


آلية عمل المواقع



عند بناء موقعٍ الكتروني فإنّنا في غالب الأمر نقوم بتنصيب بيئة ووردبريس. نظرًا لما توفّره من مزايا عدّة في إدارة صفحات الموقع, فضلاً عن العديد من المشغّلات الإضافيّة. والّتي تحقق حماية جيّدة ضدّ هجمات الاختراق.

تنامت الوسائل في نقل موقع من استضافة إلى أخرى وفقًا لبيئة عمل ووردبريس. بالتالي قد تجدها أفضل ما يمكن التطرّق إليه. ناهيك عن أعدادٍ لامتناهيّة من مشغّلات قائمة المهام. حيث أصبحت توفّر أدواتٍ مرورًا بوسائل نقلٍ السريعة.



أسباب نقل المواقع


تتعدد أسباب نقل المواقع. حيث تجد عددًا من أصحابها قد أبدوا بذلك نفورًا وغضبًا من شركات الاستضافة. وغالبًا ما يعزى ذلك الأمر إلى خدماتٍ سيئة وموارد رديئة الجودة تؤدي بهم في نهاية المطاف إلى المُضي قدمًا.

ناهيك عن أنّ بعض شركات الاستضافة توفّر أسعارًا منافسة في بداية الرّحلة. وما أن تبدأ خُطّتك الشرائية إلاّ وتتوالى معها الشكوى الدائمة ودون أدنى مساعدة. إذ أنّ البعض منهم يُعيق قائمة أعمالك دون وعيٍ منه في ذلك.


رحلتي مع الاستضافات؟


ربما تحتاج إلى بعض المعلومات حول آليّة عمل الاستضافات. قد يجول في رأسك بعض التساؤلات عنها. بالتالي قد يتغيّب عنك أنّ بعض شركات الاستضافة لا تمتلك أكثر من غرفة خادمٍ صغيرة. قد لا تصلح حتى لإدارة أجهزة الحاسوب في منزلك.

لقد واجهتني حقاً تلك المسألة عندما قمت ببدء خطتي مع (س) من الشركات. عندما كانت البداية مليئة بالزهور. وأذكر أنّ أحدهم تواصل معي ليخبرني أنّه حصل على زبونًا لن يفارقه مدى الحياة.

بالإضافة إلى ذلك, فقد حصلت حينئذٍ على حاسوبٍ لم تتجاوز ذاكرته العشوائية 512 ميجابايت فقط!!. بالإضافة إلى معامل I/O يكاد يشتعل لهبًا وفي حين استقبال 5 زائرين فقط . ناهيك عن شهادات SSL المزوّرة والتي تحتاج لإعادة تفعيلٍ في كلّ بضعة أيام.

إنها حقًا لتجربة ولا أسوأ , حينها قررت إلغاء الإشتراك قبل ولوج الشهر الثالث. حيث أخبرني أحدًا من فريق الدعم الفني المدعو Joe قائلاً. ” إننا متأسفون حقًا على مدى انزعاجك من خدمتنا , نحن في صدد تحسينها قريبًا!!”.

وأخبرته حينها قائلاً “جوجل لن يقبل أعذاري إن أخبرته عنك وعن خدماتك السيئة”. حينما خسرت أكثر من مائتي زيارة يوميًا بسبب انقطاع الخادم عن العمل وفي أسوأ فترات الأرشفة.

مكونات الاستضافة

تحتوي الاستضافة على خادم ويب مكوّن من عناصر عدة منها:

  • المعالج.
  • ذاكرة الوصول العشوائي.
  • قواعد البيانات.
  • أقراص التخزين.
  • معدّل النقل.
  • أذونات الوصول.
  • وسائل الحماية.
  • البريد الإلكتروني.
  • خدمة النّسخ الاحتياطي.
  • ذاكرة التصفّح.

جميع ما سبق هو بمثابة أساسياتٍ عن مدى الخدمات المتوفّرة في استضافات الإنترنت. بالتالي قد تتفاوت بعض الشركات في جودة خدماتها وفقًا لكفاءة العناصر السّابقة.

وعلى سبيل المثال. فإن المعالج يلعب دورًا هامًا في سرعة المهام الّتي تشتمل على عمليّات النّسخ الاحتياطي ومهام جدار الحماية. بالإضافة إلى قدرتها على تمرير استعلامات قواعد البيانات إلى ذاكرة RAM.

ضع باعتبارك أن الخدمات السابقة ليست سوى لائحة عامّة دون أدنى تفاصيل عن الخادم. على سبيل المثال, وفي حال قررت تخصيص بعض الموارد , سيبدأ التكشُّف شيئاً فشيئا عن مسائل تتعلّق بأنواع العتاد والبرمجيات القائمة.


المعالج


غالباً ما يلي نقل موقع من استضافة الى أخرى الحصول على معالجٍ قوي, وقادر على تلبية متطلباته. بالتالي ستجد أنّ نواة المعالج المضاعفة تسمح لك بتثبيت مهمّات الخادم على نحوٍ جيد.

أضف إلى ذلك أن غالبيّة الاستضافات ومنها أيضًا المشتركة تعمل بتقنية VM. ممّا يعني صعوبة الوصول إلى أداء العتاد الحقيقي على الخادم. قد يتبع ذلك بِضعاً من التساؤلات أهمّها بنية المعالج.


ذاكرة الوصول العشوائي



ذاكرة الوصول العشوائي تُعبّر عن حجز مساحات تتعلّق في حيّز العتاد. مما يُدلي بأهمّية كبيرة قد لا تجدها في أي سمة أخرى. أضف إلى ذلك عيوب تقنية Apache والغير قادرة على إدارة خادم الويب بموارده المحدودة.

تعمل مُعظم الاستضافات المشتركة في عالم الإنترنت بخوادم nginx. حيث تحقق بذلك أداءً مثاليًا يتبعه تخصيصًا في الموارد. بالتالي يقبل أعدادًا كبيرة من إحالة المواقع وعلى عتاد مُتهالك!.


قواعد البيانات


تعمل قواعد البيانات على فرز وتصنيف صفحات المواقع الإلكترونيّة ووفقًا إلى العناوين فرديّة. على سبيل المثال , عند زيارة صفحة ما على الخادم. تبدأ عمليات الإشارة وجلب المعلومات المتعلّقة بها.

تخدم قواعد البيانات أمورًا أكثر تعقيدًا في بعض الأحيان, وخاصّة عندما يتعلّق الأمر بكثرة الجداول والقيم. بالإضافة إلى أنّها تعمل دور الوسيط بين العميل والخادم. حيث أنّ بعض الاستضافات تدعم وجود أكثر من قاعدة بيانات ووفقًا لخُطّة الشراء.


أقراص التخزين



إن كثرة مساحات التخزين تدلّ على إمكانيّة جيّدة لملىء الخادم بالبيانات. كما أنها تُعزّز من عمليّات النسخ الاحتياطي موفّرة بذلك حيّزاً جيدًا من الأقراص. على سبيل المثال,. قد تُمكنّك موارد التخزين المرتفعة من استعادة نسخٍ احتياطية تم إجراؤها منذ شهور سابقة أو حتى سنوات.


معدل النقل


عند نقل موقع من استضافة الى أخرى. قد يغفل البعض عن مدى أهمّية مُعامل النّقل ومدى تأثيره على أداء الخادم. حيث أن بطاقة الخادم بدورها تعزيز عمليّات تمرير البيانات التي يتم حجزها من الزّائرين.

وعندئذٍ وبالتعاون مع موارد الخادم ستحصل على أداءً مثاليًا من شأنه المحافظة على أعداد الزائرين. لكن حذاري من الاستضافات التي تحُدّ من صلاحيّاتك في استخدام الموارد.


أذونات الوصول


تتعلّق أذونات الوصول بمخوّلات استخدام الخادم. على سبيل المثال, وعند التعامل مع أنظمة Linux. تتيح لك بعض الاستضافات الوصول لكافة خصائص نظام التشغيل والعمل في بعض الأماكن الحسّاسة فيه.

على عكس بعض الشرّكات, التي تحدّك من الوصول لعمليات swappiness وتوسيع نطاق الذاكرة للخادم. بالرغم من أنّ غالبيّة الاستضافات قد وفّرت لك صلاحياتٍ عدّة للتحكم به مثل شاشات SSH المغلقة.


وسائل الحماية



إنّ وسائل الحماية هي مطلبًا رئيسيًا, في حال قرّرت الاستغناء عن الاستضافات المشتركة وشراء مواردك المخصّصة. حيث أنّ تفعيل بعض قواعد الحماية من شأنه الاحتفاظ بكافة البيانات من عمليّات الاختراق وتدمير العتاد.

شبكة الإنترنت واسعة جدًا والأمر لا يقتصر فقط على التّصفح الآمن في محركات البحث. بالإضافة الى أنّ هناك الملايين من المواقع التي تعمل في شبكات PBN المخفية. والّتي يصعب على محركات البحث العثور عليها.


البريد الإلكتروني


توفّر لك خدمات البريد الإلكتروني ميزة جيّدة في عمليّات الاتصال مع الزّائرين, مُحقّقة بذلك شبكة تفاعليّة من التّواصل الاجتماعي. في حين أن بعض الاستضافات الرخيصة أصبحت تدعم الخدمة أيضًا وبشكلٍ مجاني.

يتعيّن على جميع مستخدمي البريد الإلكتروني توثيق عمليّات التواصل مع الزّائرين. وذلك من خلال تفعيل أنظمة الحماية والرّد العكسي متمثّلة في شهادات الأمان SSL بالإضافة لتوثيق بيانات DMARC.

وعند نقل موقع من استضافة الى أخرى يتسنّى لك معرفة المزيد حول خدمات البريد الإلكتروني. متمثّلة مساحات التخزين وإعداد الحسابات المخوّل لها العمل تحت منطقة النطاق.


خدمة النسخ الاحتياطي



تُمكّنك خدمات النسخ الاحتياطي من استعادة أيّة بيانات مفقودة. بالتالي فإن غالبيّة استضافات الأعمال تمنحك تلك الميزة . أضف إلى ذلك أنّ بعضها قد يتطلّب تقاضي رسوماً أعلى في حال أجريت نسخاً احتياطيًا كل يوم.


ذاكرة التصفّح



تدعم الاستضافات الجيّدة الوصول لبعض تقنيات خادم الويب. ويتمثّل ذلك بتمرير كافة الصّفحات التي أتى إليها الزائرين ووضعها في ذاكرة تخزين ثانويّة. حيث يستعين بها الخادم دون تشغيل قواعد البيانات مجددًا.

هناك مشغّلات قد تجدها في منصة ووردبريس, لكن عليك التحقّق أولاً فيما إذا كان الخادم يدعم وجودها.


أنواع الاستضافات


بعض الاستضافات تتوافق مع احتياجاتك وربّما بعضها الآخر لن يدوم معك طويلاً. فالأمر لا يقتصر على نقل موقع من استضافة الى أخرى فحسب, حيث أنّ خيارات السوق الإلكترونيّة مليئة بقرارات الشراء الخاطئة!.

نستطيع القول أن استضافات الإنترنت بمثابة سلّةٍ من المشتريات, ستجد فيها كل ما هو جيد ورديء.

بالتالي ,تنقسم الخوادم على شبكة الإنترنت إلى:

  • مشتركة.
  • شبه مشتركة.
  • مخصّصة.

تختلف كلّ من الأنواع السابقة وفقًا لمتطلبات السوق والعملاء. على سبيل المثال قد تناسبك استضافة مشتركة في لحظات الانطلاقة الأولى لموقعك. بينما يتعيّن عليك ترقيتها بعد سنةٍ أو سنتين.

جميع مخصّصات الاستضافة بمثابة أجهزةٍ للحواسيب, لكنها تقوم بدور الخادم. فهي من نوع Rack وليس Tower, بالإضافة إلى توفّر العديد من الخصائص في نظام التشغيل مثل أداة Web server و SQL server وأيضًا Mail server.

جميع الأدوات السّابقة تترابط سويّاً عبر الخادم والموارد المُتاحة. كما أنّها توفّر لك مزيجاً في إدارتها ووفقًا للموارد المخوّلة. فعندئذٍ لك كامل الحرّية في تضبيطها بما يتلاءم مع حاجاتك.


الاستضافة المشتركة


وهي الاستضافة التي تُتيح لك العمل عليها وتحت موارد مشتركة مع البقيّة. على سبيل المثال, يتضمّن ذلك عددًا من أصحاب المشاريع الأخرى. حيث يتقاسمون معك موارد الخادم مثل بطاقة الشبكة و المعالج وذاكرة التخزين.

وهناك العديد من الشركات التي توفر لك استضافات مشتركة وبأسعارٍ زاهدة مثل Hostinger Bluehost بالإضافة إلى Hostinger. فهي توفر لك وسائل وأدوات إضافيّة يتخللها أداة التنصيب السريع وشهادات الأمان وأذونات الوصول للخادم مثل FTP server.


استضافة شبه مشتركة


ستتحرّر من كافة القيود المفروضة على خادمك, وستعمل على بطاقة شبكة عالية الجودة. بالإضافة إلى الموارد الخاصة , مما يعني معالجٌ مخصّص وذاكرة رام ووسائط تخزين مخصّصة.

يُمكنك اختيار نظام التشغيل في بعض الشّركات, كما ستجد مزايا عديدة وأهمّها التعرّف على كافة بيانات الخادم. على سبيل المثال , ستتمكن من اختيار لوحة التحكم بمفردك والقيام بأدوار النسخ الاحتياطي. حيث تقع كامل المسؤولية على عاتقك.

تمنحك الاستضافات شبه المشتركة مزايا جيّدة, لكن يعيبها أنها لا تزال افتراضيّة. بالإضافة إلى تكاليفها الباهظة في حال الترقية. وضع في اعتبارك تقاسم أداء الخادم الحقيقي مع بقية المشتركين.

هناك الكثير من الشركات الّتي توفر خدمة مثاليّة في هذا الشأن. ويصحّ لنا تسميتها استضافات VPS, لكنها لم تلق شهرةً كبيرة بسبب كلفة الخادم الباهظة.


الاستضافة المخصّصة



ستتمكّن من الحصول على خادم حقيقي, تقع عليك كامل المسؤولية في إدارته. بالإضافة الى تحرير القيود كافّةً في أنظمة التشغيل, مع خياراتٍ عدة في تنصيب أيّ نسخةٍ منها. بالتالي تحصل على Rack Cabinet متضمّنةً بذلك كافة وسائل الحماية.

قلّة هم مّن يقومون بشرائها , البعض ربّما يستحسن نقل الموارد إلى بيته أو مؤسسته على أن يقم بتخصيص نفقاتٍ مرتفعة لهذا النّوع من الاستضافات. حيث أنها ولربّما تناسب الأعمال الواسعة والدوليّة, بما في ذلك الشركات التجارية وفروعها.


نقل موقع من استضافة الى أخرى



سيتعيّن عليك نقل الموقع من استضافة الى أخرى, بل ربّما ستحتاج إلى نقل قواعد البيانات وملفّات الوسائط. وبشتّى الطرق تدور الفكرة حول التّخلي عن احدى الاستضافات, بدءاً في واحدةٍ جديدة.

سيتخلّل عمليّة النقل طرقًا يدويّة أكثر فعاليّة في الوصول إلى العتاد. عِوضًا عن دفع رسومٍ لدى المُضيفين جراء ذلك. بالتالي ستتمكن من عملية التّرحيل بإحدى الطرق المتعارف عليها وهي:

  • خادم FTP.
  •  دليل الموقع.

لا تختلف عمليات ترحيل المواقع عند العمل على لوحات المهام المتعدّدة .بالتالي قد تجد تشابهاً كبيرًا في بعض المهام المشتركة بين لوحتي cPanel و hPanel. بالإضافة إلى أنّ البعض يتطرّق لواجهاتٍ أخرى مثل CyperPanel أو webmin.

على سبيل المثال, قد ينطبق على حالتنا استخدام لوحة hPanel في عمليّة النّقل. إلاً أن ذلك وإلى حدٍّ ما يعتمد ذلك على تقنية الاستضافة ذاتها.

نقل بواسطة خادم FTP

يُتيح لك خادم FTP وصولاً استثنائياً لبيانات الموقع, ويسمح لك بعمليّاتٍ عدة. أهمّها رفع الملفات والوسائط المتعددة وتحميلِها, بالإضافة إلى إنشاء المجلّدات أو تسميتها من جديد.

تحميل بيانات الموقع

  • عند العمل في لوحة hPanel قم الدخول إلى خيار (Hosting) الموجود في الأعلى. ومن ثم النقر على (Manage) للموقع .
  • قم بالنّقر على (حسابات FTP) في أسفل القائمة.
نقل موقع من استضافة الى أخرى
صورة يظهر فيها الوصول إلى (حساب FTP) عن طريق لوحة hPanel.
  • قم بإضافة حساب FTP في الخادم, وتستطيع استخدام أيّة حسابات تم إضافتها مسبقًا.
إضافة حساب FTP
لا تنسى الاحتفاظ بكلمة المرور عند إضافة حساب FTP.
  • سيتطلّب منك الوصول إلى شجرة الخادم تنصيب برنامج Filezilla. 

 

يحتوي البرنامج على كُلاً من خانة Host , username , password و port. يحتوي Host على عنوان IP الخاص بالاستضافة, واسم المستخدم. وكلمة المرور هي الحساب الذي تم تعريفه من قبل.

  • تمنحك الإعدادات التلقائيّة port قياسي يعمل بالمنفذ 21. قم بملئ الحقول متمثّلة ببيانات الحساب التي أضفتها مؤخراً.
  • في حال ظهور شهادة تعريف الارتباط, قم بالضغط على زر Accept.
شهادة الارتباط FTP
قم بالموافقة على شهادة الارتباط الظّاهرة في الصورة.
  • يتوجب عليك أولاً انشاء ملف فارغ في حاسوبك. ومن ثمّ اختياره في الجهة اليُسرى من لائحة البرنامج.
  • عند ظهور ملفات الموقع في الجهة اليُمنى. قم بتظليل جميع الملفات ثم اضغط زر الفأرة الأيمن واختر Download.
الضغط على download
صورة يظهر فيها عمليّة ترحيل بيانات موقع عبر FTP Mozilla.

بعد الانتهاء من تحميل بيانات الموقع, يتسنّى لك الذّهاب للاستضافة الجديدة. ومن ثم إنشاء حساب FTP آخر ليتم استقبال البيانات عن طريقه. بالإضافة إلى تعريف اسم النّطاق مُسبقاً بدليل الاستضافة.


لوحة Cyber Panel



في الحالة التي نتطرّق إليها, سنعمل على إضافة الموقع في دليل الخادم. وذلك عن طريق لوحة Cyber Panel المُدرجة في نظام التشغيل Centos 7.وسنتطرق في شروحاتٍ أخرى حول كيفيّة إضافة دليل الموقع يدويّاً.

رفع بيانات الموقع بخادم FTP

عند نقل موقع من استضافة الى أخرى. فإن ذلك يتطلّب تعريف اسم النطاق في الاستضافة الجديدة وتضبيط بيئة العمل. وفي الحالة الخاصة بنا, سنتطرق إلى العمل في لوحة Cyber Panel.

ضبط اسم النطاق

يتطلّب منك ترحيل البيانات إضافة اسم النّطاق في الاستضافة. مع الأخذ بعين الاعتبار تطابُق إصدارات لغة PHP وإضافة شهادات الأمان SSL أو خادم البريد.

  • عند تسجيل الدخول إلى لوحة (Cyber Panel) قم باختيار (websites) ومن ثم (Create website).
صفحة cyperpanel
صورة يظهر فيها خيارات إضافة موقع في لوحة Cyber Panel.

 

  • عند الضغط على (Create Website). ستتمكن من إضافة كافّة البيانات المتعلّقة باسم النّطاق والحساب المخوّل وإصدارات PHP.
  • بعد الانتهاء من التنصيب, قم بالرجوع إلى صفحة (Dashboard). ومن ثم اختيار (Websites), ثمّ بعدها (List Website).
  • سيظهر الموقع كما لو أنه مُعد مسبقًا في قائمة العرض, اختر (Manage) للدخول إلى إعداداته.
  • يُمكنك تنصيب بيئة ووردبريس أو أيّ من الخيارات الأخرى المتاحة.
وورد بريس cyper Panel
صورة يظهر فيها تنصيب بيئة عمل ووردبريس في لوحة Cyber Panel.
  • عند الانتهاء من تحضير بيئة العمل , سيتسنّى لك إضافة حساب FTP. ابحث في ملف إعدادات الموقع على أيقونة (Create FTP Account), ثم قم بإضافة حساب.
  • قم بفتح برنامج FTP Mozilla , ثم حاول الاتصال بالخادم الجديد و الحساب الذي قمت بإنشائه.
  • في برنامج File Mozilla وبعد استكمال عملية الدخول, سيظهر الخادم على الجهة اليُمنى. افتح ملف public_html.
ملفات public_html
صورة يظهر بها ملفات root الخاصة بخادم الويب على برنامج FileZilla.
  • قم بتظليل ملفات الموقع التي ركنتها مُسبقًا في حاسوبك. ثم أضغط على زر الفأرة الأيمن واختر (Upload) ووافق على الاستبدال.
  • انتظر استكمال عمليّة النقل , وسيتم إشعارك عند الانتهاء بأنّ العمليّة قد تمّت بنجاح .

بعد الانتهاء من عمليّة التّرحيل , وبالرّغم من توفّر البيانات على الخادم الجديد. إلاّ أنّ الموقع سيبقى كما لو أنّه فارغ ودون أيّة بيانات. والسّبب في ذلك أنّ عمليّة النّقل لم تشمل قواعد البيانات أيضًا.

نحن بحاجةٍ إلى جلب قواعد البيانات من الاستضافة القديمة أولاً. بالتالي جميع قواعد البيانات يتم عنونتها في ملف wp-config.php الخاص ببيئة عمل ووردبريس.


جلب قواعد البيانات


عند نقل موقع من استضافة الى أخرى. يتطلب منك الأمر الوصول إلى اسم ومكان قواعد البيانات. وبالدّخول إلى شجرة الاستضافة وتحت اسم النّطاق, ستتمكن من معرفة المعلومات الخاصة بها مُتمثّلة بعنوان اسم المستخدم وكلمة المرور.

وبالعودة إلى لوحة hPanel, سنتمكن من الوصول إلى ملف wp-config.php والذي تجده في File Manager.

عند الدخول إلى مدير الملفات في الموقع. قم بتخطّي ملف public_html بالبحث عن wp-config.php ومن ثم الضغط عليه لتظهر نافذة بالشّكل التّالي.

ملف wp-config.php
صورة يظهر فيها ملف wp-config.php في مدير الملفات.

لكي نتمكن من الوصول إلى قواعد البيانات, لا بد لنا من معرفة الاسم. وستلاحظ السطر الأول داخل المربع يكشف لك اسمها. لذلك سنحاول الوصول لها وتصدير نسخةٍ احتياطية منها.

بالرجوع إلى ملفات الاستضافة , ستجد أيقونة MySQL databases. حيث تستطيع من خلالها الوصول إلى الاسم السابق تماماً كما في الصورة التّالية.

ستتمكن حينئذٍ من الوصول إلى صفحة phpMyAdmin وعمل export من القائمة. كما في الشكل التالي.

نقل موقع من استضافة الى أخرى
صورة يظهر فيها عملية تصدير قاعدة بيانات في phpMyAdmin.

قم بالضغط على خيار GO المتواجد وسط يمين الصفحة ليبداً تحميل الملف.

تصدير قاعدة بيانات
صورة يظهر من خلالها عمليّة تحميل قاعدة بيانات في phpMyAdmin.

بعد أن قمت بتصدير نسخةٍ احتياطية من قاعدة البيانات, ستعمل على استدعائها في لوحة مهام Cyber Panel. بالإضافة إلى أنّك ستحتاج للوصول الى بيئة phpMyAdmin من جديد.

نقل موقع من استضافة الى أخرى
محاولة الوصول لقواعد البيانات في لوحة مهام Cyber Panel.

عندئذٍ ستعمل على استدعاء الملف الذي قمت بتصديره من خلال أيقونة import المتواجدة أعلى القائمة.

نقل موقع من استضافة الى أخرى
صورة يظهر فيها عمليّة استدعاء قاعدة بيانات في لوحة phpMyAdmin.

بالتالي تنتهي عمليّة نقل الموقع بنجاح. ربّما تظهر بعض الأخطاء أثناء استدعاء قاعدة البيانات. على سبيل المثال, قد تجد مساحة الاستقبال ضيّقة ومن الممكن أن تحول بك دون محاولاتٍ ناجحة.

وللتغلّب على ذلك , ربّما ستحتاج زيادةً في سعة تحميل الملفات.


ربط النّطاق


يتطلّبُ منك العمل في استضافة جديدة إحالة سجلّات النطاق إلى عنوان الخادم. حيثُ يتمّ الإشارة إليه بعناوين A أو عبر Nameserver, بالإضافة إلى أنّ كلتا الحالتين قابلة للاستخدام.

على سبيل المثال, لدينا نطاقٍ في شركة Godaddy ونريد إشارته إلى خادمنا الجديد . ضع باعتبارك أن جميع الخطوات التالية موحّدة بكافّة مواقع النّطاقات.

  • سجل الدخول إلى مزود أسماء النطاقات الخاص بك.
  • قم باختيار Manage DNS من خيارات النطاق.
Godaddy
صورة يظهر فيها خيارات إعداد النّطاق في شركة Godaddy.
  • ستجد صفحة السّجلاّت بعنوان الخادم القديم, وسيتعيّن عليك  إضافة سجلّين من نوع A و CNAME.
  • قم بحذف سجلّات العنوان القديم , ثم اضغط الخيار ADD.
  • ضع عنوان IP الخاص بخادمك , واترك باقي الخيارات كما في الصورة.
سجلات A
صورة يظهر فيها إدخال سجل من نوع A.
  • قم بإضافة سجل آخر من نوع CNAME , متبوعًا بـ اسم النّطاق الخاص بك.
cname record
صورة يظهر فيها سجل من نوع CNAME في إحدى نطاقات Godaddy.

سيتعيّن عليك الانتظار بضعاً من الوقت لحين الانتهاء من عملية توليد الإشارة. بالإضافة إلى أنّك تسطيع التحقّق من مطابقة اسم النّطاق مع العنوان الجديد في موقع dnschecker.org.

الخلاصة

  • تُعد الخطوات السابقة الأكثر شهرة في نقل المواقع الإلكترونيّة.
  • تختلف بعض المنصات في أماكن ووسائل النقل المتاحة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *