تواصل معنا

محمد مطاوع

محمد مطاوع

أرحب بكم في مجلة هايبر أكتيف , اسمي محمد مطاوع متخصص في تقنيات الخادم والشبكات وعملت فيها لعدة سنوات.

لدي الكثير من المشاريع البرمجية التي لم أنهها بعد , بعضها يقع في جانب شبكات مايكروسوفت, والآخر في لينيكس وبعضها في محركات رسم ولغات برمجة منخفضة إلى تصميم وغيرها, ربما أجيد الكثير من اللغات لكنني أجدها متعة أكثر من أنها مشاريع لكسب المال. لم تقتصر خبرتي على هذا الجانب فحسب , أحب التدوين في جوانب عديدة من حياتي .
لدي الكثير لأقدمه لكم.
موقعي هو مشروع وقصة لم يمض عليها الكثير من الوقت, لكن مع توفير أقوى المصادر سيجعل منه مرجعًا لي ولكم. أشكر حسن قراءتكم ومع السلامة.

بعض أعمالي : 

موقع ويب يعمل بتقنية PHP مع ويب سوكيت نظام محادثات آني , لم اقم برفع الموقع لقلة الوقت, ربما أضيف بعض اللمسات الأخيرة قبل نشره على شبكة الويب. 

فكرة الموقع تدور حول نشر المقالات السريعة وإضافة الأصدقاء وكتم الحسابات المزعجة. بالإضافة إلى عرض التعليقات والمنشورات على الصفحة العامة.

لقد كتبت في هذا الموقع قرابة 70000 سطر برمجي استغرقني بناءه سنة ونصف, جميع صفحاته مرتبطة بقواعد البيانات , بالإضافة إلى نظام الإشعارات والمشاهدات والإعجابات وصفحة الحساب الشخصية وأيضًا تغيير نمط القوالب والألوان.

حاولت ربط الجداول بطريقة عصرية وحديثة في عالم الويب , بعضها يوفر للمستخدم الذكاء الإصطناعي مثل إضافة ملفات خاصة بحسابات المستخدمين على الخادم والتأثير ببيانات التصفح واقتراح بعض النتائج دون تدخل المبرمج فيما بعد.

 

تم استخدام لغات متعددة مثل PHP و عائلة جافا سكريبت المتمثلة بــ Ajax و jQuery و NodeJS.

 

محرك رسم قيد التطوير

أقوم الآن بتطوير محرك رسم وأعيد عجلة البرمجة بلغة c++ تحت بيئة عمل Win32 , سوف يتم كشف بعض التقنيات التي قمت باستخدامها حال الانتهاء من تكوين مرحلة تمكنني من شرح ما قمت به.

 

لا أنصح المبتدئين الخوض في مكتبات مثل OpenGL و DirectX لأن الكود سوف يتعطل عندما يتعذر اكتشاف خطأ صغير جدًا لا يمكن ملاحظته دون التنقيح والتعديل في سطور كبيرة.

لكنها خطوة جيدة إلى كل من يريد البدء والخوض في معادلات الفيزياء والأبعاد 2D و 3D.

لقد قمت بالحصول على مشروع تم بناءه من بروفيسور أمريكي منذ عام 2003 ومن ثم أهملت الشيفرة لانشغالي في أعمال الويب والوظيفة.

ومن ثم عدت إليه مجددًا , الشيفرة تعتبر نواة عامة لمحركات الرسم قمت بتحويلها إلى 3D عن طريق تفعيل معادلات الإسقاط والمنظور التي تدعمها  مكتبة OpenGL القديمة.

لا زال استخدام مكتبة OpenGL رائجا في جميع التقنيات التي تعمل خارج أنظمة ويندوز مثل أندرويد ولينيكس بل ربما بعض شاشات المركبات أيضًا.

أشعر بأنني لا زلت مبتدئ في هذا الطريق وعندما اتجاوز مراحل Ray casting و NDC سوف أقوم بعرض شيفرتي لكل من يبحث عن تطوير وبرمجة الرسم.

 

تواصل معنا

مدونة تقنية قمت بإعدادها وأعود إليها في معظم أوقاتي أثناء تطوير أعمالي ومشاريع البرمجة الخاصة بي.

أحببت مشاركة خبرتي معكم وأن اجعلها مرجع لكل من يبحث عن المصادر العربية.

العنوان : عمان – الأردن.

البريد الإلكتروني: admin@hiperaktif.org.