webmin : تهيئة خادم ويب باستخدام نظام التشغيل centos7

webmin

webmin : تنصيب واجهة خادم الويب على Centos7

webmin وهي واجهة رسومية GUI تتيح لك التعامل مع كافة بيانات خادم الويب للمضيف. حيث تعمل بدورها على أنظمة تشغيل Linux بتوزيعاتها المختلفة.

بالتالي , فقد حظيت webmin باستخدام واسع في استضافات الإنترنت وعالم الشّبكة. حيث توفّر لك بذلك واجهة أنيقة وأكثر فعاليّة في إدارة مواقع الويب. كما سمحت لك بتتبع حركات الزّائرين على الخادم وإلغاء وتفعيل بعض الخدمات والقيود.

تتوافق مع جميع أنظمة Linux .  تساعدك في إدارة بيانات الموقع الإلكتروني بوجه الاحترافية. على سبيل المثال, فإن webmin تتيح لك الوصول المباشر إلى ملفات root في أنظمة التشغيل. بالإضافة إلى رفع وتحرير الملفات يدوياً وآلياً عبر أدواتها.



مزايا واجهة Webmin



تمنحك واجهة webmin مزايا وخصائص إضافيّة غير متوفرة في استضافات الإنترنت العامة والمشتركة. فهي تعمل بشكل موازٍ مع خوادم Apache , Nginx و حتى خوادم ويب أخرى مثل لايت سبيد.

وتلك بعض المزايا التي توفرها:

  • إضافة أكثر من خادم افتراضي.
  • تتبع ومراقبة خادم الويب وسجلاته.
  • استحداث نسخ احتياطي يومي وأسبوعي.
  • تفعيل شهادات الأمان والبريد الإلكتروني.
  • تتبع نشاطات المعالج وبطاقة الذاكرة.
  • التوافق مع تقنيات Swap بأنظمة Linux.

بالإضافة إلى مزايا أخرى عديدة أهمها تفعيل جدار الحماية والوصول لخصائص PHP وإدارة خادم قواعد البيانات وبيئة عمل وورد بريس. كما توفر لك أيضاً خصائص فريدة للتحكم بشبكة Nat والشبكات الواسعة.


الخوادم المنفردة



لا بد من الإشارة إلى أن جميع الخدمات المقدمة على الخادم الرئيسي هي بمثابة خوادم مشتركة في المهام. وعند الإشارة إلى بعض منها فإن ذلك يشير إلى حافظة مستقلة من المهام يتم تفعيلها دون تأثر البقية.

توفر أنظمة التشغيل تجريداً في السيطرة على الخوادم لكنها تتشارك في مصادر العتاد مثل الذاكرة وسرعة المعالج ووسائط التخزين. على سبيل المثال فإن خادم FTP يتيح للمستخدمين تحميل ورفع البيانات دون تأثر بقية الخوادم بمهامه.

وقس على ذلك الكثير من المهام التي ستجدها أثناء تحضير أنظمة Linux أو حتى ويندوز.


خطوات تفعيل webmin



وعلى أثر تنصيب واجهة webmin سيتسنّى لك المرور بجوانب مميّزة بتقنيات الويب وخدمات Linux . وفي الحالة الخاصة بنا, يجب عليك تنصيب إحدى أنظمة Linux على إحدى أدوات الخادم الافتراضي مثل Virtualbox المقدّمة من أوراكل أو غيرها.

نظام centOS
صورة يظهر فيها إحدى أنظمة تشغيل Linux على أداة Oracle VM Virtualbox.

تهيئة بيئة عمل Webmin


  • قم بتشغيل النظام في حال كان منصباً مسبقاً, وإن لم تقم بإعداد حساب استخدام. يمكنك الدخول عبر الحساب الرئيسي Root وهي بمثابة Administrator حيث تحمل كاهل الصلاحيات في العتاد.
centOS startup
صورة يظهر فيها اقلاع نظام تشغيل CentOS7.
  • لكي تتمكن من استخدام شبكة الإنترنت. قم بتفعيل خادم DHCP وذلك للحصول على عنوان IP على الشبكة المحليّة.
dhclient
  • عند تنصيب النظام ولأوّل مرة, فإنه من المستحسن إجراء بعض التحديثات على النواة. لذلك قم بنسخ التّعليمة التّالية واحدة تلو الأخرى.
sudo yum clean all

sudo yum update
webmin
صورة يظهر فيها تحديثات نظام التشغيل Centos7.
  • في حال طلب الأذونات بشأن بعض التحديثات قم بالموافقة عليها. وذلك بالضغط على حرف Y وثم Enter.
طلب الأذونات في التحديثات
صورة يظهر فيها طلب النظام بعض الأذونات لاستكمال التحديثات.

إضافة خادم Apache


بعد الانتهاء من التحديثات, يجب إضافة خادم ويب على النظام. وهناك العديد من الخوادم المتاحة التي تستطيع تنصيبها , وبحالتنا هنا سنقوم بإضافة خادم Apache.

sudo yum install httpd -y
  • عند الانتهاء من تنصيب Apache يتوجب عليك تفعيل الخادم أولاً.
sudo systemctl start httpd.service

في حال طلب أذونات تفعيل الحزمة , قم بالموافقة عليها. وبعد ذلك تحقق من عنوان IP الخاص بالخادم الافتراضي عبر الأمر ip address show. ويعتمد العنوان الظاهر على نوع شبكة Lan الخاصة بك.

webmin
صورة يظهر فيها عنوان IP لدى خادم Centos7.

على سبيل المثال , وفي حال قمت بوضع العنوان في المتصفح الخاص بك فإن الخادم لا يعمل وذلك لقفل المنافذ من جدار الحماية. بالتالي تستطيع إما فتح Port أو إقفال جدار الحماية , سنقم بإقفاله لكي لا يعرقل عمليّة التنصيب.

sudo systemctl stop firewalld

الآن وبعد عمليّات التّنصيب السّابقة قم بفتح المتصفّح مدخلاً عنوان IP الخاص بخادمك . وفي حالتنا هنا سنحاول الدخول إلى الخادم عبر العنوان 192.168.100.5.

محاولة الدخول إلى خادم Apache
صورة يظهر فيها محاولة الدخول إلى خادم Apache.

لقد تم تجهيز خادم الويب بالتالي يمكننا الاستمرار في إضافة المزيد من التحضيرات وقبل تنصيب واجهة webmin. ضع باعتبارك قد نستطيع العمل دون أي واجهات رسومية في بيئة الويب.

لكن ذلك الأمر يقتضي منك إلماماً كبيراً في عالم Linux.


تنصيب خادم قواعد البيانات



قواعد البيانات هي أعداد من الحقول المليئة ببيانات الموقع مثل الحسابات والصفحات والمقالات. ويجب تنصيبها على خادم الويب لكي  يتم بناء المحتوى بطريقة ديناميكية وبعيدة عن الطرق القديمة في نشأة الصفحات.

تستطيع تنصيب ما تشاء من نظم إدارة البيانات على الخادم mysql mariadb أو حتى أوراكل, حيث أن هناك أكثر من 20 تقنية متاحة لك. بالتالي وعلى حسب المصادر المتوفرة سنقدم على تنفيذ نظم MariaDB.

sudo yum install mariadb-server mariadb -y

ولكي يتسنى لك تفعيل الخدمة قم بنسخ التعليمة التالية.

sudo systemctl start mariadb

أما في حال أردت تفعيل الحماية على قواعد البيانات فتستطيع أيضا نسخ التعليمة.

sudo mysql_secure_installation

يمكنك التحقق فيما إذا تم تفعيل الخادم بنجاح عبر التعليمة التالية.

service mariadb status
تفعيل mariadb
صورة يظهر فيها تفعيل قواعد بيانات Mariadb بنجاح.

تتيح لك قواعد البيانات تهيئة بيئة الموقع بما في ذلك برامج تحرير المحتوى والقوالب التصميميّة. بالتالي فإن التحقق من تفعيلها بشكل جيد أمر يجنبك الكثير من الصعوبات لاحقاً.


تنصيب بيئة عمل PHP



تسري عمليات برمجة وإدارة الخادم وفقاً للغات متخفّية على شاشة الموقع. وتتربع لغة PHP في برمجة وربط عمليات المعالجة من جهة الخادم. ولا شك أن هناك تقنياتٍ منافسة مثل Nodejs أو حتى Asp.net.

لكن حققت PHP توالفاً كبيراً في إدارة صفحات الويب والسيطرة على مسار البيانات. بالتالي لا يمكن التغاضي عنها والاتجاه لغيرها من التقنيات التي لا زالت تحت وطأة التطوير.

على سبيل المثال, قد تتطلب عملية العثور على بيانات الصفحة تدخلاً مباشراً من لغة PHP في جلبها. فهي بمثابة عقل خادم الويب مثلما تفعل لغة سي في أنظمة التشغيل.

  • قم بتفعيل حزمة Epel-release أولا.
sudo yum install epel-release yum-utils
  • قم بتنصيب الجزء الخاص بــ Remirepo وهي بمثابة إحدى مصادر اللغة.
sudo yum install http://rpms.remirepo.net/enterprise/remi-release-7.rpm
  • سيتطلب منك ذلك تفعيل الخدمة على الخادم.
sudo yum-config-manager --enable remi-php73
  • الآن وبعد تجهيز كافة المصادر قم بنسخ التعليمة الخاصة بتنصيب اللغة.
sudo yum install php php-common php-opcache php-mcrypt php-cli php-gd php-curl php-mysqlnd
  • وفي حال أردت التحقق من إصدار اللغة قم بكتابة الأمر php -v وستظهر النتائج على شاشة النظام.
webmin
صورة يظهر من خلالها إحدى إصدارات PHP على خادم الويب Apache.

تنصيب بيئة عمل Webmin


  • سيتطلب منك الوصول إلى مصادر webmin وذلك عبر تضمين إحدى المصادر في ملف ما. وحيث يستطيع النظام الوصول إليه , ولذلك قم بنسخ الشيفرة التالي داخل شاشة النظام.
sudo vi /etc/yum.repos.d/webmin.repo


  • بعد تطبيق التعليمة السابقة سيفتح لك ملف نصي. قم بالضغط على حرف S بلوحة المفاتيح لتفعيل خاصية إدخال النص. ثم قم بنسخ المصادر التالية في الداخل وقم بحفظ الملف.
[Webmin]
name=Webmin Distribution Neutral
#baseurl=http://download.webmin.com/download/yum
mirrorlist=http://download.webmin.com/download/yum/mirrorlist
enabled=1
  • هناك طرق متعددة لحفظ الملف, وبعد الانتهاء من كتابة السطور السابقة. قم بالضغط على Esc ومن ثم Shift+wq وبعدها wq ثم Enter. وسيتم حفظ الملف والخروج منه.

ملاحظة: wq تعني الحرف w والحرف q وهي بالتالي ليست علامة مجهولة المصدر على لوحة المفاتيح.

webmin
صورة يظهر بها إضافة مصادر داخل نظام Centos7.
  • قم بتنصيب ملفات مكتبة wget لتتمكن من دعم جميع التعليمات القادمة في الخطوات.
sudo yum install wget
  • يتوجب عليك إضافة مفتاح منتج webmin , لكي يتاح لك تحميل المصادر من الشركة الأم. لذلك قم بنسخ التعليمة التالية داخل الشاشة واحدة تليها الأخرى.
wget http://www.webmin.com/jcameron-key.asc
sudo rpm --import jcameron-key.asc
  • في حال كنت تريد التنصيب على الشبكة المحلّية ودون عنوان IP مدفوع مسبقاً, وقد ظهرت لك رسالة خطأ في توثيق شهادة المنتج. سنقوم بإضافة النص المشار إليه بالصورة إلى نفس السطر الأول في التعليمة السابقة.
webmin
صورة يظهر بها خطأ في تثبيت شهادة webmin.
  • بالتالي ستصبح التعليمة على النحو التالي:
تعليمة عدم فحص الشهادة في webmin
صورة يظهر فيها تعديل التعليمة لتتوافق مع الشبكة المحلية في webmin.
  • بعد ذلك ستقم بالخطوة الأخيرة وهي تنصيب webmin بالتعليمة التالية.
sudo yum install webmin
  • عند الانتهاء من التنصيب. وفي حال كنت تمتلك استضافة مدفوعة فإنك ستجد منفذاً جديداً تستطيع الوصول إلى الواجهة من خلاله. وفي حالتنا هنا قمنا بإجراءات التنصيب على خادم محلي.
webmin
صورة يظهر من خلالها عنوان واجهة Webmin على الشبكة.

تستطيع الوصول إلى الواجهة الخاصة بـ webmin عن طريق العنوان الذي قام الحاسوب بتجهيزه. بالتالي قد تختلف العناوين وفقاً لـ ip الخاص بك.

webmin
صورة يظهر فيها محاولة الدخول لواجهة Webmin.

عند ظهور شاشة الدّخول ولأوّل مرة , يجب عليك إدخال حساب root الذي قمت بتنصيبه على نظام centos7. وبعد ذلك تستطيع إضافة وتجهيز حسابات أخرى.

وبالتالي , وبعد الدخول إلى الخادم ستظهر لك منصة الويب الخاصة بك على النحو التالي.

webmin
صورة يظهر فيها نجاح عملية الدخول إلى واجهة webmin.

خصاص webmin



تتيح لك واجهة webmin  العمل عليها دون الرجوع إلى شاشة ssh او حتى شاشة الكونسول في نظم التشغيل إلاّ في حالاتٍ طارئة ونادرة. كما تقدّم لك كافّة أدوات الحماية للخوادم الحقيقية.

تتزامن تقنيات ويب أنظمة Linux وفقاً لتطوير نواتها الداخليّة. بالتالي تمكّنك من إدراج ذاكرة إضافية عبر تقنيات swap files. وبذلك تحصل على أداء مضاعف عند امتلاك عشرات المواقع الإلكترونيّة وعلى نفس العتاد.


نبذة عن خوادم الويب



يشترط على كل من يمتلك موقع ويب الحصول على نطاق ساري الفعاليّة ليتم توجيه الزائرين إلى البيانات الخاصة به. على سبيل المثال , المحتوى وقوالب التصميم وواجهات التنقّل في الموقع.

والغالبيّة من أصحاب المواقع يلجؤون للاستضافات المشتركة في رفع أو بناء محتويات الموقع. وهناك العديد من الشركات التي تعمل على توفير الخدمة لكافة المستخدمين وذلك نظراً لتكلفتها المنخفضة.

لكن , من عيوب الاستضافات المشتركة تعذّر الحصول على عنوان IP خاص بك. بالإضافة إلى تقاسم موارد العتاد مع بقيّة المشتركين في المضيف. بالتالي حدوث بطء ملازم في سرعة الصفحات والتي في غالب الأمر تودي بمسائل تقنيّة مختلفة.


استضافة VPS



تعد استضافات VPS من الموارد المخصصة لإدارة الموقع , فهي تأتي بالمرتبة الثانية في تحقيق كفاءة المواقع الإلكترونيّة. وربما قد تناسب البعض ممن يريد التخلص من تقاسم الموارد مع الآخرين.

تقدم لك العديد من الشركات استضافات VPS ومنها:

بذلك توفر لك شركات الاستضافة حرّية مطلقة في اختيار أنظمة التشغيل والعمل عليها. ويعتبر Centos7 واحداً من أشهر أنظمة تشغيل الويب. حيث أنه يتميّز بمساحة منخفضة وتوجيه للموارد على النّحو المطلوب في إدارة الخادم.

بالتالي ستتوالى خيارات استخدام الواجهات الرسوميّة والتي منها واجهة Webmin المجانيّة. كما سيتيح لك الخادم العمل بواجهات أخرى مدفوعة. على سبيل المثال واجهات cPanel , plesk onyx أو حتى Cyber panel.

في استضافة VPS يتم اقتطاع الموارد من خادم حقيقي عبر أدوات مثل Virtual Machine. لكن يتمّ تكريس الموارد لك ودون تقاسم مع بقيّة المشتركين , بالتالي يتم تصنيفها على أنها استضافات محايدة أي أنّها لا تخضع لشروط الاستضافات المشتركة وهي بدورها الأقرب لخادم حقيقي.


الاستضافات المخصصة



وهي الاستضافات التي تتيح لك امتلاك خادم حقيقي مع بطاقة Ethernet خاصة وموارد عتاد أخرى منها المعالج , بطاقة رام, وأيضاً أقراص التخزين. يعيب هذا النوع من الاستضافات التكلفة الباهظة.


نقل الاستضافة إلى المنزل أو العمل



ينتاب البعض مسائل تتعلق بنقل مواقعهم إلى خادم تم اقتناءه في المنزل أو العمل. والبعض يقدم على تلك الخطوة هروباً من التكاليف المترتبة على الاشتراكات السنويّة. بالتالي تستطيع متى ما شئت نقل ملفات الموقع إلى مزود الخدمة لديك.

يلجأ البعض إلى نقل مواقعهم إلى أماكن عملهم أو منازلهم الخاصة في حال استقبال آلاف الزيارات يوميّاً. حيث بذلك التخلّص من التكلفة باهظة والأجور المرتفعة للعتاد.

لكن يعيب تلك الطريقة خضوع الموقع لقبضة شركات الإنترنت المحليّة والتي غالباً ما تجري العديد من أعمال الصيانة وانقطاع الخدمة. وربما أيضاً تواجه انقطاعاً في مصادر الطاقة عن المدينة بأكملها.

على سبيل المثال , وفي بعض الأحيان قد تصادف انقطاعاً في خدمة الإنترنت مدته تصل لــ 6 ساعات على الأقل من قبل المزوّدين المحلّيين مما يودي بالضرر على الموقع مقتضياً بذلك نفور الزوار منه أو البحث عن بدائل طارئة.

يتطلب نقل البيانات إلى المنزل العديد من المهارات في إدارة الخوادم وأنظمة التشغيل. ويترتب على ذلك بعض التكاليف الإضافية مثل:

    • جدار حماية.
    • خادم مع Rack Cabinet.
    • وسائط نسخ احتياطي مع الأدوات.
    • مزود خدمة انترنت قوي مع عنوان IP.
    • أنظمة UPS.
    • أنظمة التبريد وحماية ضد الحرائق .

وفي حال أقدمت على تلك الخطوة لا بد لك من إتمام المعرفة الكاملة في آلية عمل شبكات الإنترنت. بالإضافة إلى تفعيل بعض الخصائص الإضافيّة مثل بوابات الحماية والتي تحول بالموقع بعيداً عن حدوث الثّغرات الأمنية.

الخلاصة

  • واجهة Webmin مجانيّة على خلاف الواجهات الأخرى المدفوعة.
  • توفر لك قيادة حقيقية للعتاد وفروقات مرتفعة في الأداء مقارنة بالاستضافات المشتركة.
  • تساعدك في استكمال بيانات الحماية والدخول الآمن بالتعاون مع أنظمة Linux.

المراجع

  1. الموقع الرسمي webmin.
  2.   Install and Use Webmin on CentOS 7 ^ digitalocean.
  3.  Stop and Disable Firewalld on CentOS 7^ linuxize.
  4.   install wget on RHEL/CentOS 6/7/8 using yum ^ cyberciti.
  5. LAMP Stack on CentOS 7^ hostinger.
  6. Simple ways to check IP address in CentOS 7^ garbagevalue.
  7.  install ifconfig on CentOS 7 Linux^ linuxconfig.
  8. setup network after RHEL/CentOS 7 minimal installation^ lintut.
  9. dhclient is still running when I choose static IP^ askubunt.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.