الأناضول

الأناضول , وهي منطقة قريبة من الشرق الأوروبي. وتنحصر بين البحر المتوسط والبحر الأسود. بالتالي تشمل أراض تركيا في الوقت الحالي. وأجزاء منها تقع في حدود أرمينيا.

وتصل مساحة الأناضول إلى 500.000 كم مربع. يحدها بحر إيجة ومرمرة والبحر الأسود من الشمال. والأراضي السورية من الجنوب.

لقد جمعت الأناضول العديد من الحضارات القديمة. والتي منها الأرمن والحيثين والرومان والبيزنطيين. وحكمها العثمانيين لفترة طويلة من الزمن لتبقى آثارهم حتى الآن.

تعرضت أراضي الأناضول إلى حروب قاسية وتنازع لم يسبق له مثيل في الحضارات. فهي مركز تجاري للعالم وعصب التجارة الدولية.

 

الأناضول

الجمهورية التركية وتقع في شبه جزيرة الاناضول غربي اسيا. وهي جزء سفلي من جزر البلقان. وتقسم الى قسمين. الاول هو الارض التي تتبع قارة اوروبا وهو الجزء العلوي على الخريطة. اما القسم الثاني هي الجزء الذي يتبع قارة اسيا.

كما تعتبر تركيا بوابة اسيا ومركزا تجاريا كبيرا منذ حقبة التاريخ وتستمد نفوذها الاقليمي من موقعها الجغرافي.

تسمى تركيا ببلاد الاناضول وهذا اسمها القديم منذ 7500 قبل الميلاد حيث كان سكانها ينتشرون في مناطقها الحدودية الفاصلة بين قارتي اسيا واوروبا , وتعرضت هذه المنطقة الى العديد من الحروب والغزوات.

قام الاسكندر الاكبر في عام 500 قبل الميلاد بصد العديد من الغزوات التي تعرضت لها ارض الاناضول وضمها لبقية امبراطوريته. وبعد ان فارق الحياة اتخذ العديد من جنرالاته وجهتهم في تقسيم المنطقة وضمها إلى حدودهم.

بالتالي تسبب ذلك التقسيم بالنزاعات الطائلة بين اهالي الأناضول صراعا على الاراضي الزراعية والموارد والخيرات.

 

حضارة قديمة

تعتبر تركيا (الاناضول) من اقدم المناطق التي استوطنها البشر عبر التاريخ. وحتى قبل الميلاد باعتبارها منطقة تجارية استراتيجية تسهل اعمال نقل البضائع بين المستعمرات. وكان اشهر معالمها مدينة طروادة الشهيرة.

خضعت تركيا قبل الميلاد لحكم الكلدانيين والاشوريين. وكانت اول امبراطورية في ارض الاناضول الامبراطورية الحيثية. بالتالي تأسست عام 1600 قبل الميلاد. حيث كانت قوية للغاية ولقيت بعض الحروب مع ملك مصر الملقب رمسيس الثاني.

تحتوي الاناضول على اول واقدم معاهدة سلام تم توقيعها من قبل الملك الحيثي مواسالس مع ملك مصر رمسيس الثاني. والتي كانت تنص على وقف الحرب والدماء بين المنطقتين في معركة قادش.

لقد تاثرت الاناضول بالثقافة اليونانية. وتم تاسيس عدد من المدن في الجهة الغربية كانت تسمى المدن الايونية. ولا زالت اثار تلك المدن الى الان وما لبثت الا ان سقطت مملكة ليديا وانهارت.

 

الفتوحات الاسلامية

عند ظهور الاسلام بدأت العديد من الحروب بين المسلمين والبيزنطيين الذين كانوا يحكمون منطقة الاناضول. وتمت السيطرة على الكثير من مستعمرات الحكم البيزنطي. بالتالي تمكن السلاجقة من هزيمة الامبراطورية البيزنطية في معركة ملازكرد والتي وقعت عام 1071 ميلادي.

وبعد نجاح السلاجقة في الهيمنة على منطقة الاناضول. بدأت القبائل التركية القادمة من وسط اسيا بالتوافد والسكن فيها. وتم احداث نقلة نوعية عبر تغيير ثقافة المنطقة من الثقافة الارثوذكسية الى الاسلامية.

 

قامت العديد من الحملات الصليبية ضد السلاجقة والذين فاق حكمهم اكثر من 200 سنة. بالتالي اتصفت الأناضول بالتوتر الدائم من قبل الصليبيين وتارة اخرى من المغول. الذين كان لهم ظهور قوي في تاريخ المستعمرات.

تمت هزيمة السلاجقة من قبل المغول وتم فرض الجزية على قبائل السلاجقة الى ان تقسمت الاناضول الى امارات تركمانية. وكان من بينها امارة عثمان بن ارطغرل. حيث كانت امارة ال عثمان تقع في منطقة حدودية حساسة بين سلاجقة الروم والامبراطورية البيزنطية.

بالتالي كان معظم العثمانيين يقدمون على الخدمة والولاء الى السلاطين السلاجقة.استولى العثمانيين على دولة سلاجقة الروم بعد سقوطها. ونجحوا في التوسع بمناطق اوروبا.

وفي القرن الرابع عشر. تم الاستحواذ على أراض البلقان وانتزعوا سلطتها من الامبراطورية البيزنطية. وفي منتصف الحقبة فتح السلطان محمد الفاتح مدينة القسطنطينية والتي لقبت في ذلك الوقت بعاصمة الامبراطورية البيزنطية.

 

 

 

المراجع

  1. موثق ويكيبيديا.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es