الدومين ما هو ؟ 4 أسرار قد لا تعلم عنها من قبل


الدومين أو اسم النّطاق, وهو تعريف يدل على عناوين وأماكن المواقع الإلكترونيّة باللغة الإنجليزية. حيث أنه بذلك دلالة فريدة لبروتوكولات الإنترنت ومناطق الإشراف ونظام التحقّق DNS.

وتعمل على ربط كافة البيانات والمعلومات المتوفرة عبر الإنترنت بأسماء النطاقات. وجميعها تدل على أماكن استدعاء البيانات , بالتالي تحدث عمليات الربط وفقًا لها.

إنّ أسماء النطاقات هي الفكرة الرئيسية والقائمة لشبكات الإنترنت منذ عام 1985. حيث أن الوصول لقواعد المعلومات كان يتضمّن البحث بعناوين وأرقام IP.

بالرغم من أن عمليات البحث كانت تدلي نتائج جيدة للمتصفحين. إلاّ أنه ومع انعدام محركات البحث أيضًا تسبّب ذلك بصعوبة بالغة في حفظ هذه البروتوكولات من قبل الزائرين.

ممّا شكّل تداعياتٍ عدة لضرورة وجود أسماء النطاقات (الدومين). بالإضافة إلى أنها بمثابة أكثر الطرق شيوعًا في الوصول لبيانات الخوادم الشبكية.


خصائص أسماء النطاقات

يحتوي الدومين على خصائص لا بد من توفر إحداها في أي منها مثل:

  • الاسم.
  • النّطاقات الفرعية.
  • المجال الأعلى.
  • علامة @ والبريد الإلكتروني.

لكل من أسماء النطاقات خصائص ومصادر يتم من خلالها إدارة بيانات الخادم. بالإضافة إلى أنها تُشكل طريقًا لإضافة العديد من الخيارات المتاحة الأخرى مثل شهادات SSL وبيانات المالكين WHOIS.

بالتالي ,تستطيع إدارة كافة البيانات الخاصة باسم النطاق عن طريق مسجلات DNS. حيث تُمكّنك من تفعيل وتضبيط بعض الخدمات والإبقاء على أخرى منها دون تعديل.


اسم الدومين



اسم النطاق هو احدى أهم الخصائص التي لا بد من توفّرها, والتي بدورها تعزّز رابطة الخادم بدليلٍ نصّي معلوم. بالإضافة يُمكّن اسم النطاق المستخدمين من الوصول إلى بوابة البيانات للمواقع ومشاركتها.

الأمر أشبه بهاتفٍ يعمل على حفظ الأرقام بداخله وربطها بأسماء معلومةٍ في الذاكرة البشريّة للأفراد , وهذا ما يقدّمه اسم النطاق في مزايا شبكة الإنترنت. حيث يتيح للمستخدمين الوصول لتلك البيانات دون حفظ أيّة أرقام وبروتوكولات IP.

تختلف طريقة التخاطب بين شبكات الخادم وفقّا لاستمرار العمل في عناوين IPV4. حيثُ يمكن لها التواصل بطريقة النظام السادس عشري. على سبيل المثال يشكّل العنوان : 127.0.0.0 احدى طرق التواصل العشريّة بين بروتوكولات الشبكات.


النطاقات الفرعية



تشمل النطاقات الفرعية مكونًا من نفس اسم الدومين وذلك بتضمين تسمية أخرى فرعيّة يسبق اسم النطاق الرئيسي. بالإضافة أنّه يتيح للمالكين إجراء أقسام مختلفة لمواقعهم.

على سبيل المثال لا الحصر ,  جوجل واحدًا من المواقع التي تمتلك نطاقات فرعية متعددة مثل:  support.google.com, about.google.com. وهي تساعد المالكين في تصنيف صفحاتهم وفقًا لعناوين النطاقات الفرعية.

النطاقات الفرعية هي جزءًا هامًا في عالم الويب. كما أن لها يدًا طائلة في طبيعة الصفحات المعروضة لدى الدومين. على سبيل المثال لغات استخدام الموقع المتعددة تعتمد كُلّياً على النطاقات الفرعية. كما أنها تساعد في تقسيم توافد الزائرين للموقع وفقًا للبلد.

نستطيع القول , هي الرابطة لصفحات الموقع المتناثرة في شبكة الإنترنت دوناً عن شراء نطاقات أخرى. بالإضافة الى وجود بوابات الكترونية متعددة تعمل في نطاقات متعددة مثل موقع ويكيبيديا.


المجال الأعلى في الدومين



أو نستطيع القول (نطاق المستوى الأعلى). بالتالي هي تقوم على بروتوكول موحد في شبكة الإنترنت يضمن احتواء جميع أسماء النّطاقات على ناهية TLD.

على سبيل المثال , تدير منظمة ICANN عمليات عدّة منها تسجيلات DNS و نطاقات المستوى الأعلى com او org و gov. حيث قد يحدث وتجد نطاقين معا ذات تسمية  واحدة , لكنّهما ينتهيان بمجال أعلى مُختلف.

تختلف التسمية وأقسام نطاقات المستوى وفقاً للقائمة التالية:

  • رمز الدولة (sTLD).
  • العامة (gTLD).
  • التابعة لهيئة عامة (sTLD).
  • غير التابعة لهيئة عامة(uTLD).
  • نطاقات البنية التحتية(arpa).

قد تجد الدومين في المواقع الإلكترونية غالباً ما ينتهي بإحدى العبارات الرئيسية com , ونعتبر amazon.com وfacebook.com مثالاً عليها.

ولو نظرنا إلى نطاق المستوى الأعلى في موقع HiperAktif. نجد أنها تحتوي على org مثل hiperaktif.org. وبذلك نقول أنها نطاقات تعود في ترتيب ICANN على أنها منظمة حُرة أو عامة غير هادفة للربح.


البريد الإلكتروني



يشمل الحصول على الدومين أيضًا العديد من وظائف البريد الإلكتروني ومكافحة محاولات التطفل القادمة للخادم. ونستطيع القول أنها احدى طرق النطاقات الفرعية الخاصة بها. والتي تستطيع من خلالها انشاء عنوانًا بريدياً فريداً لموقعك الإلكتروني.

على سبيل المثال ,قد تحصل على تسجيلات افتراضيّة من ذوي شركات الاستضافة مثل Hostinger و Bluehost. إلا أن عمليّة شراء الدومين بشكلٍ منفرد تتطلب منك إعدادها بشكل يدوي.

تشمل عمليات توثيق البريد الإلكتروني في الدومين نقاطاً عدّة. بالإضافة أنها تأخذ اسماً قياساً في أسماء النطاقات الفرعية والذي غالباً ما يبدأ بكلمة mail.

عند الحصول على اسم نطاق للبريد الإلكتروني , ستتمكن من استقبال الرسائل العديدة من الزائرين. كما سيمنحك ذلك استكمال أنظمة الحماية في اغلاق الرسائل التطفليّة.


سجلات الموارد



تتضمن سجلات الموارد في الدومين العديد من المزايا والتي من خلالها تسيطر معظم النطاقات على أعمالها. على سبيل المثال قد نعتبرها جزءاً رئيسيا في إعادة التوجيه وتفعيل شهادات الأمان والبريد العكسي بالإضافة لعمليات CDN و غيرها.

نتفق على أشهر عمليات توثيق سجلات الموارد في أسماء DNS وهي:

  • عناوين IP الخادم.
  • سجلات MX للبريد الإلكتروني.
  • توثيق بيانات إضافية CNAME.

من شأن العمليات السابقة إضافة موارد الخوادم في نطاقات الأسماء. والرد على عمليات الاستجابة في مناطق تجمع البيانات أو ما نسمّيه DNS Zone.

بالتالي, العديد من تعزيزات الاتصال في الخادم ومنع القيام بعمليات وصول غير شرعيّة إلى أنظمة وواجهات التحكم في الخادم.


عناوين IP الخادم



عناوين إحالة الدومين إلى الخادم تضمن لك الوصول الى بيانات الموقع. على سبيل المثال , الوصول إلى استضافة الإنترنت الخاصة بالموقع وتتمكن بذلك من إضافة سجلات من نوع A IPv4 أو AAAA لتقنية IPv6 وهي الجزء الخاص في ربط الاستضافة بالنّطاق.

سجلات A هي الجانب اليدوي من ضبط إحالة النطاق. في بعض الأحيان قد تحتاج إلى تضمين عناوين IP عن طريق nameservers وفي الغالب قد لا تجد أيّة خصائص متقدمة في هذه الطريقة.

أصبحت تتولّى بعض شركات الاستضافة عمليات سجلات الموارد, حيث تضمن لك في ذلك كافة بيانات التوثيق التي ذكرناها.


سجلات MX للبريد الإلكتروني



تخوّلك سجلات MX من توثيق بياناتٍ هامّة حول البريد الإلكتروني. فهي تضمن لك البتّ في أولويات مصادر Mail Server. كما أنها تزوّدك ببدائلَ متعدّدة في إدارة أكثر من خادم بريد على نفس الموقع.


توثيق بيانات إضافية CNAME



تتعلق سجلات CNAME بخدمات إضافية على الخادم. بالتالي قد يتضمن ذلك توثيق ملكية الدومين وتفعيل شهادات التصفح الآمن SSL وملفات FTP. كما ستجد مزيجاً من إدارة الخدمات التي يوفرها لك اسم النطاق الواحد.


خادم الويب



يحدث وأن تقوم بإشارة النّطاق إلى خوادم الويب التي قمت بتشكيلها. بالتالي يمكنك الإشارة إليه في خادم IIS من مايكروسوفت أو خادم Apache أو حتى nginx. وتحتاج إضافة السمات السابقة كما هي, حيث نعتبرها قياسيّة الاستخدام في ربط النطاقات.

الخلاصة

  • الدومين هو احدى تقنيات الويب, والتي تتضمّن أسراراً وخفايا عديدة.
  • المعلومات المذكورة هي أساسية في تكوين النطاقات.
  • النطاقات الفرعية يشتقُّ منها تسميات لا محدودة.
  • في حال كنت تمتلك معلومات إضافيّة , قم بمشاركتها معنا عبر البريد الإلكتروني : admin@hiperaktif.org.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es