العمل الحر : وأهم 3 فوائد عظيمة لشبكة الانترنت


العمل الحر والربح عبر الانترنت 2022

العمل الحر ويقال عنه أيضاً العمل الرّيادي. حيث يتساءل البعض هل بالفعل هنالك أرباح عبر الإنترنت؟. حيث لا بد من مراعاة متطلبات العمل الحر والّتي تنطوي على المثابرة والاستمرار بشكلٍ أساسي من قبل أصحاب الخبرات الجُدد أو حتّى القُدامى.

وتنتشر الأعمال الرّيادية بشكلٍ كثيفٍ عبر الصّحف والمجلاّت الإلكترونية وحتّى الورقيّة لمُجرّد ترويجٍ عن قصص أشبه بالخيالِ لكنّها تُعدّ حقيقة!!.

وهي تنسبُ قصص نجاحٍ لبعض الرّواد الّذين تقطّعت بهمُ السّبلُ ثمّ قرروا المُضيّ قُدماً في ريادة الأعمال. ونحن نتّفق في الآراء على مفهومِ العملِ الحر بالتّخلي عن اهم معتقدات عمل الوظيفة. والّتي من دواعيها الانضباط بشكلٍ كامل لسلوكِ المنظّمات الموحّد.



نبذة



العمل الحر مختلفٌ بعض الشيء في وسائل جلب المال والعائدات. وهناك مقاييس بسيطة إن اتّبعتها ستتحلى ببعض المهارات التي ستخوّلك للدخول في هذا المضمار.

لكن في غالب الأمر ربّما يصطدم رواد الأعمال الحرة بعقباتٍ تجعل من مهمتهم شيئاً في غاية الصّعوبة في الحصول على الأرباح.

وربما يتعيّن عليك في ذلك الأمر اتّباع نصائح الخبراء أو تجاربهم. أو الاستفسار منهم حول فكرة الاستمرار في الأعمال الرّيادية أم ركلها لمن هو أكثر تحمٌّلاً في تقبّل خيباتِ الأمل المتعدّدة. وخاصّةً في ملامح بداية الطريق.

يقول ويليام هيرست : إنّ أعظم الحقوقْ هو الحقُّ في أن تُخطئ ,

وينطبق هذا الأمر على أخطاء قد حصلت لك في أمر ما ربّما يُعزى ذلك إلى اختلاف الأفراد في الحياة. ولأنّ الاختلاف دائماً يولّد شواذ القواعد.

إلاّ أنّه لك كامل الحقوق في ارتكاب الأخطاء المالية أيّا كانت كالتخلّي عن فرصةٍ ما. أو دفع تكاليف الصعودِ من جديد من الفشل والضعف. والّتي غالباً ما يصحبُها طرُق وآفاق متعددة ومختلفة.


العمل قبل التقنية


لو نظرنا إلى طرق العمل المتوفّرة ما قبل الألفيّة. لوجدنا أنّها مُجرّد طرق لم تقتصر إلا على عمليّات فرديّة ونتاجٌ مالي مستقل.  كبيعِ المنتجات أو استخراجها من الطبيعة أو تحويل منتجات أخرى لتكُن ذات قيمةٍ عامّة للمجتمع.

حيثُ أنّ مرتّبات الموظفين آنذاك تجاوزت أرقاماً يصعُب تحقيقها في هذه الآونة. كتعويضٍ عن مدى شدّة أعمالهم الشّاقة مثل أعمال البناء وشقّ الطّرق والجسور أو استخراج المعادن من الأرض.

ولكن مع توفير وسائل الرّاحة والّتي تشتمل على شبكات الطّرقْ والتّواصل والضّمانات الوظيفية ووجود الرقميّات والرفاهيّة. أصبح هنالك قلّة في وظائف العمل وتنوّع في المهارات ورفضُ كبيرٌ للكفاءات المملوكة للأشخاص.

مما أدلى بالكثيرين إلى التفكير في طرقٍ متعددة ومنها العمل الحر. إذ أن البعض منهم لا يزالُ عالقاً في وعودِ أرباب العمل الكاذبة والخاليّة من المنطق في بعض الأحيان


هل حان الوقت لكي نفقد الامل؟



ينطوي الأمرُ على حقيقة وجود الأفراد في الحياة. وهي الغاية التي تقرّر فيما إن كان الفردُ مؤهلاً لتحمّل المخاطر أم لا للبدء في العمل الحر والتخلي عن طرق مستهلكة وقديمة دفعت الأشخاص الى الرضوخ للوظيفة مدى الحياة.


ما هو العمل الحر؟



يرتبط مفهوم العمل الحر بناءّ على تجارب سابقة لأشخاصٍ وصلوا الى غاياتهم في هذه الوسيلة. وهو كلّ شيء ترتبط أواصره بالحريّة الماليّة والتي تقتصر على بيع القيمة لأشخاص ما دون التقيد بوقت أو أداة محددة.

فهي تنص على الملكية الفردية التامة للمشاريع مع تحمُّل التكاليف القائمة للمشروع في حالتيّ الربح والخسارة والحصول المطلق على الأرباح أيّا كانت. ممّا يعني إدارة موارد الدخل مع تبعياتها المحفوفة في فقدانها أو تناميها المفاجئ.

ولو نظرت إلى أربابِ العمل في المؤسسات الوظيفية. فهم من أصحاب وروّاد العمل الحر. ويتصفون ببعض المزايا الفريدة مثلَ وضع السياسات العامّة للشّركة ونظام العمل وساعات الدوام والمرتّبات الشهرية. مقابل انضباط الموظّفين تحت سقف المنظّمة.


الفرق بين الوظيفة والعمل الحر

إن العمل هو الإنجاز والأداء أيّاً كانت طريقته. وذلك يعني أن كل ما تقوم به هو عمل أيّا كان وظيفة أم ريادة وسنقم بذكر أهم الفروقات بين الوظيفة والعمل الحر.

الوظائف

  • محاسب بنكي.
  • مدير الإنتاج.
  • مصرفي.
  • سائق.
  • نادل.
  • موظف دعم فني.
  • كاشير.

العمل الحر

  • صاحب بقالة.
  • ميداني.
  • بائع عبر الانترنت.
  • عضو مجلس تنفيذي لمنظمة.
  • مالك اسطول مركبات.
  • غذائي.
  • صناعي.


وإن لاحظت أهم الفروقات بين أصحاب الفئتين من قائمة الأعمال. فستجد الوظائف تُبدي إنتاجيتها لأشخاص ليسوا من القائمة. بينما قائمة العمل الحر فستجدُ أنها تتركز فقط على أنماط البيع المختلفة. والتي تعود على أصحابها بقلة الوقت وتنامياً تدريجياً في الدّخل.

ستجد أنّ وظيفة المحاسب البنكي أو المصرفي تتطلّب روتين لتحقيق عائداتٍ مباشِرةٍ لعضو مجلس تنفيذي في القائمة الأخرى. وكذلك الأمر بالنسبة للسّائق.

فستجد أنّه يعمل على نقل البضائع لتاجرٍ غذائي وربّما يعمل لدى مالك أسطول مركبات مقابلَ مرتّب شهري أو من هذا القبيل.

إذن هناك مهارة خفيّة لدى روّاد العمل الحر وهي مهارة البيع. وتعد مهارات البيع هي الطريقة الحصريّة التي مكّنت جميع أفراد الأعمال الحرة من تحقيق الاستقلالية الماليّة.

وكما يقول المثل حول مهارات البيع: “عينٌ واحدةٌ تكفي البائِع، وينبغِي للشّاري اثنتانْ”.

وهذا الأمر يدلّ على أن الوظيفة يتم تصنيفها من مهارات الشراء وليس البيع. لأن الفرد في هذا الصّدد يُقدم على شراءِ المال مقابل الوقت والجهد على مدار السنوات . فكلُّ ما في الامر هو صفقةٌ طويلةُ الأمد وليست ذات معالمٍ واضحة.

وأيضًا رب العمل هو بائعٌ  , لأنّه منَحك القليل من المال مقابل وقتك المُتفق عليه. وفي هذا الموضوع ستكن مؤهلاً لاختبارِ مهارات الصّبر والإرادة في مهنة تستحق ذلك العناء وهي العمل الحر!!.

إذن الفكرة أصبحت واضحة المعالم شيئاً فشيئا والتي تستطيعُ من خلالها المضيّ بتساؤلاتٍ عدّة. وهي الإجابة التي ترسمها في عقلك الواعي لإدراك أن حقائق جلب المال ليست مهارة مكتسبة دون وجود الأسباب.


اعداد ميزانية العمل الحر



يتطلب أداء بعض وظائف العمل الحر بضعاً من النفقات الأوليّة. وهي مصاريف يتم ركلها جانباً من مرتبات الوظيفة ويتم النمو بها الى أن تصل الى مبالِغ يسهل عليك استغلالها وتشكيلها واستثمارها فيما بعد.

فلو كنت تتقاضى أجراً من وظيفةٍ ما. فإن مدى فعاليّة الأجر وقيمته هو الفيصل الوحيد في تكوين المدّخرات الشهريّة. والتي يصحبُها نموٌّ وازدياد مستمرّين.


تعذر ادخار ميزانية



في حال كنت تريد البدء في اعمالٍ كأعمالِ البيع التّجارية أيّاً كانت ولم تتوفر لك المدّخرات المالية لذلك. فإنّك ستكن قادراً على استثمار وقتك في حصد الميزانية اللازمة لذلك وقد تتطرق إلى العمل في مهنٍ أخرى إضافية.

وإنّني من المُشجّعين لمسألة الحصاد والادخار المالي. حيث أنّ الأموال إن احسنت استخدامها. فهي تكفُّ بعقلك بعيداً عن كافّة الوسائل السيّئة للحصول عليها من جديد.

أنت في مسألةٍ مرهقة حقاً. إن كنت لن تفلح في ادّخار أيّ شيء ربّما لأن مرتّبك لا يكفي حتى لنفقاتك !!. هناك بعض الطرق التي تدفعك لعمل المال من لا مال.

وهي شبكة الانترنت. إذ تُعدّ الرائجات والشائعات حول كيفية استخدام الإنترنت أمراً أشبهِ بالواقع لدى البعض وبعيد المنال لدى البعضُ الآخر.


الانترنت



حقق الانترنت عائدات كبيرة للأشخاصِ القُدامى وفي مجالات البيع المختلفة. حيثُ يشتمل على ترويج المنتجات وبيعها ومقاسمة الأرباح مع الوكلاء. وهي مهنة تناسب كل من لديه حبٌّ وشغف للجلوس أمام الحاسوب لساعاتٍ طويلة.

وذلك بسبب جاهزية التقنيّة لاستخدام شبكة الانترنت منذ قرابة عام 1990. حيث أنها تُعدّ ممراً تجارياً وملتقى إلكتروني لعمليات الشراء. وهو ما دفع شركات مزود الخدمة الى توفير وسائل تتيح الاتصال في شبكة الانترنت والاستفادة منها على نطاقٍ واسع.

ولن ننسى أنّ انتشار وسائل الاعلام بشكلٍ كثيف عبر الانترنت. ساعد في تنمية قُدرات المستخدمين ليدفع بهم ذلك الأمر إلى البحث عن آليات العمل الحر والبيع والشراء الإلكتروني.

كما ان شبكة الانترنت تعد هي الوسيلة الحصرية التي بدورها تعمل على توفير عائداتٍ ماليّة مُجزية لدى الأشخاص الرياديين. وكلُّ ذلك مقابل نفقات قليلة لا تذكر. مقارنة بنفقات الأعمال الأخرى التي تتطلب بضعاً من الضّرائب والتراخيص. وصلاحيات استكمال الأعمال.

أهم استخدامات الإنترنت

حسنا , وبعد ان عرفنا أهمية وحقيقة الانترنت ودوره في المساعدة على نشر الوعي الكافي لدى المستخدمين. يجب التنويه على أنّ استخدام الانترنت يقتصر على ثلاثة استخدامات رئيسية:

  • الإعلان.
  • النشر.
  • التصفح والاستطلاع.

جميع أغراض استخدام شبكة الانترنت تكادُ لا تتجاوز النقاط السابقة. فهي نقاطٌ أساسيّة ولا يمكن التخلّي عن مدى أهميّة حضورها في استخدام شبكة الانترنت.

فهناك الاستخدام لأغراض الإعلان التّجاري. وهو أن يتمّ تخصيصَ مبلغٍ مّا من الميزانيّة ليتمّ إنفاقَه في غرض الإعلان عن منتجٍ ما. أو سلعةٍ او فكرةٍ ما. وهو ينطبق على شركات أو على أفراد يقومون بنشر شريطٍ إعلاني مُكوّن من ترويجٍ للمنتجات الخاصّة بهم ويتمُّ ذلك عبر أطرافٍ ثالثة.

حيث لدى تلك الجهاتِ صلاحية متكاملة في الوصول لبيانات الباحثين المستخدمين وتوجيه الإعلانات لديهم.

أمّا بالنّسبة لأغراض النّشر. فهي مَهمّة تلك الشركات الّتي تقاضتْ رسوماً جراء نشرِ الإعلانات للجماهير ومراكز تجمُّعهم. وهي أيضاً من تتولّى نشر تلك البيانات وفقاً لطبيعة الإعلان ومدته وميزانيته.

وفي الحقيقة كان السّبب والفضلُ للمُعلنين في انتشار شبكاتِ الانترنت في العالم. ويعود ذلك لعمليات التمويل والاتفاقيات التي تمّ بمقتضاها تحقيق الأرباح لدى الأطراف الوسيطة.

يبقى الان شيئاً أكثر أهميًةً ولا تكتمل وظائف شبكات الإنترنت دونه. وهو المستخدم النّهائي وهو الجزء الّذي يحقق كافّة عمليّات وبروتوكولات الشّراء والبيع عبر الإنترنت فهو قلبُ الشّبكة بالنسبة للمستثمرين والمسوّقين.

ويُعد المستهلكُ حقيقةً ذاك الشخص الذي يعود بالأرباح على المنتجين ومسوّقين البضاعة وسماسرةِ المنتجات وحتى المحتويات. فهو الشخص الذي ينتظره الجميع ليكمل عمليّة الشّراء.


طرق الاستثمار في الانترنت



هناك طرقاً واضحةً وصريحة للاستثمار في عالم الإنترنت. والّتي أدلى بها العديد من مبتكرين العمل الحر. فهي بدورها تُعد طُرقاً حيويّة وذاتُ نتيجةٍ مضمونة إن اتّبعتها بطريقةٍ مناسبة ودون المكوث أمام العقبات.

نعم إنها العقبات لأنها بالفعل كذلك. لأنك ستواجهُ منافسةً قويةً يصعُب فيها الظهور إلا عند إتقان عامل واحد وهو الإرادة.

الإرادة والاستمراريّة في إدارة أعمالك الحرّة هي السّبيلُ الوحيد لإتقانِ العمل الحر. والمضيّ قُدماً في تحقيق العائدات دون الحاجة لنفقاتٍ مرتفعة أو ضرائب أو ما شابه ذلك.

وانا أدرك كذلك مقدارَ الصّعوبات التي تقع على عاتق المطوّرين عبر شبكة الانترنت. حيثُ أن إدارة الأعمال الرّيادية تتطلّب منك المتابعة. ولكن هناك احتماليّة مؤّكدة في تسليط الضّوء على كافّةِ نشاطاتكَ عبر الانترنت.

طرق تحقيق الدخل

نتعرف معاً العديد من الطرق الّتي تمكّنك من تحقيق الدّخل والأرباح في العمل الحر وهي :

  • بناء المواقع الإلكترونيّة.
  • العمل كمبرمج مستقل.
  • انشاء المحتويات المرئية والسمعية.
  • التسويق بالعمولة.

بناء المواقع الإلكترونية



يُعرف بناء المواقع الالكترونيّة بأنه إحدى الطرق الشهيرة الّتي يتمُّ عبرها تحقيق الدخل. وذلك بالانضمام لناشرِي الإعلانات الّتي يتمّ تمويلَها من قبل المعلنين. وهي الطريقة الشائعة في استخدام الإنترنت مُنذ التّسعينيّات.

فهي بدورها توفر لك أرضاً خصباً لتحقيق الربح من الانترنت والعمل الحر. كما تستطيع البدء في بناء المواقع الإلكترونيّة عن طريق امتلاك استضافة واسم نطاق. وتستطيع حجز الاستضافة من هنا او يمكنك الدخول الى هذه المقالة لتجد الشرح بالتفصيل.

العمل الحر
استضافة ويب وورد بريس.
شركات الاستضافة

يعتمد بناء المواقع الالكترونيّة على الفكرة أو الغاية من وجوده. بالإضافة إلى أنّك ستجدُ الكثير من الشركات المستضيفة والتي ترحب بموقعك الالكتروني مقابل رسوم قليلة أو تكاد لا تذكر.

ومن أسماءِ هذه الشركاتْ:

تُعتبر الاستضافات الطريق الأمثل للبدء في العمل الحر بشكلٍ أو بآخر. مروراً بخدمات الدًعم الفنًي والحلول التقنيًة إلى المساعدة في تكوين موقعك الإلكتروني بطريقةٍ صحيحة.

وفي هذه الطريقة ستجد هامش أرباح يبدأ بالنّمو وفقاً لانتشار موقعك عبر شبكات الإنترنت وتعتمدُ تلك الطريقة على مدى قابليّة الموقع للظّهور في محركات البحث وفقاً لنشر المقالات الموضوعيةِ والتخصصية في قائمة أعمالك.


العمل كمبرمج مستقل



هناك طريقة لا تقل أهميّة في ريادة الأعمال والعمل الحر. وهي الامتثال لجمهورٍ واسع من الباحثين عن الخدمات والّتي يتم عن طريقها العمل كمبرمج حر أو صاحب حرفة تقنية  تقدمّها للعامة ولكل من أراد الدخول إلى متجرك.

وتتميّز هذه الطريقة بالعمل من أجل الكسب السريع ودون قواعد صارمة. ولكن يتطلّب ذلك منك أن تكن ملمّاً بكافّة الأمورِ التقنيّة الّتي تؤهّلك لتلك المهمة.


انشاء المحتويات المرئية والسمعية



واحدةً من الطّرق الّتي شاع استخدامها عبر شبكة الانترنت. وهي أن تكن لديك المهارات اللّازمة لإنتاج محتوى مرئي. مثل مقاطع الفيديو او المقاطع الصوتية. ويتم ذلك عبر التعاقد مع صانعي محتوى خاص بهم. حيث تتولى أنت كافة المهام اللّازمة لتدخل بذلك إلى عالم المونتاج والدّبلجة.

أجهزة حاسوب احترافيّة

تتطلّب حرفة إنتاج المحتوى وجود شغفٍ قوي لديك. وذلك مع توفّر مهارةٍ جيّدة لديك في استخدام بعض البرامج الرسومية وبرامج إنتاج الصوتيّات.

ولكي تحقّق ذلك الشّرط لا بّد من توفّر حاسوب قوي يساعدك على ذلك الامر ليحمل أعباء الإنتاج والعمليات المعقدة.

وهناك عدّة حواسيب قمتُ بتجربةِ بعضها لأغراض الرّسومات مثل:

تتطلّب مهارات انشاء المحتويات معرفةً تامّة بمميّزات أجهزة الحواسيب. والّتي على غِرارها توفّر لك سعة ذاكرة الوصول العشوائي ووسائط التخزين وأيضًا أنواع المعالجات واهم الفروق فيما بينها مثل معالج انتل وأهم الفروقات بينه وبين معالجات Ryzen.

وكذلك الأمر بالنّسبة لمعالجة الرسومات وأنواع بطاقات العرض اللّازمة لتلك المهام. فكلُّ هذه الجوانب تساعدك على تخطّي اختيارك بشكلٍ سريع وتسمح لك بالتحقّق من أهم الأدوات اللاّزمة للشراء قبل البدء في منصّات العمل الحر.


التسويق بالعمولة



التّسويق بالعمولة هو إحدى أساسيّات العمل الحر. وذلك يعتمد على الالتحاق ببعض البرامج التسويقية لشركاتٍ مرموقة تقدّم من خلال برامجها شرحاّ وافياّ حول منتجاتها وأهمّ المزايا والعيوب لتلك المنتجات.

حيث يتم منحك إحدى الرّوابط الخاضعة لحسابك والّذي سيبدأ بالنّمو والازدهار مع ازدياد طلبات الشّراء من قبل الجمهور. وفي تلك الحالة ستحصل أنت على عمولة بيعك لإحدى المنتجات, والتي تصل أحيانا إلى أكثر من 20% على بعضٍ منها.

يتم تتويج التسويق بالعمولة على أنها أفضل طريقةٍ لتحقيقِ الأرباح بشكلٍ عشوائي. إذ اصبح هناك برامجٌ متعدّدة للشّركات الرائجة حول العالم. وكان على اشهرها شركة امازون و Admitad وأسواق علي بابا الصينية.

فكلّها تعمل لصالحِ المُشتري والمسوّق. لتحظى بذلك أرباحاً على عمليّات البيع قد تصل إلى قيمةٍ مرتفعة في بعضِ الأحيان.

من الجدير بالذّكر أن التّسويقُ بالعمولة لا يتطلّب منك امتلاك أياً من المنتجات. فكلّ ما عليك فعله هو أن تبدأ التّرويج لمنتجاتٍ يملكُها مجموعة أخرى من روّاد الأعمال وأصحاب المتاجر عبر الانترنت.

وقد اثبتت تلك الطّريقة نجاحهاً مراراً وتكراراً في عالم الإنترنت والعمل الحر , خاصّة بعد تسويقها من قبل ناشري المحتوى عبر الإنترنت.


متى ابدأ؟



انه حقاً لسؤالٌ يراودك. فما مدى صحّة أقوالنا في هذه المقالة؟. ربما تُصاب بالحيرة أثناء التنقل بين صفحات الإنترنت والبحث عن إجابة شافية.

لكن يتطلب منك ذلك البدء فوراً في الدّخول إلى العمل الحر والأعمال الريّادية. لأن مستقبلَ العالم يتّجه الى المجهول. ولا سيّما بعد ظهور المنتجات الرقميّة وعمليات التواصل والشراء والإيداع الإلكتروني.

فكلّ ما عليك فعلهُ الآن هو خوض التجربة ومراعاة شروط العمل الحر وطرقه العديدة. وفي حال قرّرت البدء في بناءِ موقعك الإلكتروني فقم بالدّخول الى هذا المقال ولا تتردّد في ذلك الامر.

إن امتلاك موقعاً الكترونياً ناجحاً. افضل بكثير من إنفاق الحملات التسويقية حول منتجاتٍ رّبما ستصبح كاسدة في متجرك والسبب في ذلك عدم تلّقيها من قبل الجمهور الصائّب. إذ انّ هنالك العديد من الحملات التسويقية عبر التلفاز وإعلانات الرّاديو أدلت بخسائر كبيرةٍ على أصحابها.

كل ما عليك فعله هو الانضمام الى عائلتنا نحن المدوّنين في ريادة الأعمال والتّوجه نحو العمل الحر. فلديك فرصةٌ كبيرة في عالم الاستضافات الرخيص. والذي أصبح يزدادُ منافسةً يوماً بعد يوم. مقابل إرضاء تطلُعاتك وطلباتك الإلكترونية فاغتنم فرصتُك الآن.


التفعيل الالكتروني



يتطلّب دخولك إلى عالم التقنية والانترنت فتحُ حسابٍ بنكي لدى المنطقة الّتي تقيم بها. مثل تفعيل بطاقة ATM خاصّةٌ بك, وتفعيل سقف الاشتراك والشراء الآمن عبر الانترنت. إذ أنّ جميعُ خطوات البيع والشراء عبر الإنترنت تتطلّب بطاقاتٍ ائتمانيّة مجهّزة مسبقاً لعمليات التحويل والسّحب والإيداع الإلكتروني.


شراء استضافة



يُعد شراء الاستضافة أهمّ عاملٍ للدّخول في عالم الانترنت. إذ أنّها توفّر لك صفحاتَ هبوطٍ متعدّدة وقدرات عالية لعرض منتجاتك الإلكترونيّة سواء أكانت في متجرك أم في متاجر روّاد الأعمال.

ويتطلّب ذلك الأمر الحصول على استضافة تمنحُك الحقّ في نشر المقالات بعيداً عن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي محدودة المزايا في بعض الأحيان.

وهناك بعض الاستضافات التي أنصحك باقتنائها لأنها توفّر لك صلاحيّة استخدامٍ لمدّة عامٍ كامل. وفي بعض الأحيان لمدّة عاميْن دون تقاضي أيّة رسومٍ مثل استضافة Hostinger على سبيل المثال.


الاستمرارية



إن اتّباع وتيرة منتظمة من نشاطات الأعمال الحرّة هو سرّ من أسرار النّمو والازدهار. وينطبقُ ذلك على أيّاً من المهارات الّتي تريد الخوض فيها. فعند بناءِ موقعك الإلكتروني فإنّك في صدد الاستمرار بشكلٍ دائم من نّشر المقالاتِ أو ترويجها بشكلٍ صحيح.

والعملُ كمبرمجٍ مستقل يتطلّب منك إيفاء الوعود للزّبائن وتسليم الخدمات في موعدها المحدد. لأنّ ذلك يرفع من شأن الموثوقيّة في جلب المزيد من الزبائن الآخرين.

وكذلك الأمر في التسويق الالكتروني , فإن متابعة أهم مقالاتك وتحديثُ منتجاتِك باستمرار هو العامل الوحيد إزاء النّمو وتحقيق الازدهار.

الخلاصة

  • العمل الحر يتطلب مزيدا من المثابرة والجهد لغايات تحقيق الاستقرار المالي بعيدا عن التقيد في مهن الوظائف التي تبدو ضبابية المعالم.
  • المواقع الالكترونية هي أساس نجاح العمل الحر , بسبب الحاجة الى وجود علامة تجارية فارقة وصفحات هبوط لكافة المواضيع التي تريد بيعها للجمهور.
  • تتطلب منك اعمال انشاء المحتوى الاحترافية مهارة قوية في استخدام أدوات التصميم والانشاء , اذ ان اتقان المحررات امر بالغ الأهمية.
  • الحصول على حاسوب قوي للغاية هو أساس نجاح أيّ عمل حر , فهو يعمل على اختصار الوقت مقابل الحصول على كفاءة قياسية.
  • نشكر وصولك الى اخر سطر في المقالة ونتمنى لك المزيد من التقدم والنجاح , للشكاوي والاستفسارات قم بالتواصل معنا عبر البريد الالكتروني:admin@hiperaktif.org.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es