اللوحة الأم: تعرف على أفضل الأنواع لعام 2022


اللوحة الأم أو Motherboard وهي المكون الرئيسي في أنظمة الحاسوب. والتي تجمع بأرجاء كافة القطع الصغيرة مثل المعالج وبطاقات العرض والذاكرة. بالتالي تساعد على توصيلها وإجراء تفاعلات فيما بينها.

نعتبر اللوحة الأم أهم مكوّن في جمع شتات قطع الحاسب المستقلة. ومن ثم التوصيل فيما بينها. ويلي ذلك مراعاة بعض الجوانب والمسائل المتعلّقة بمدى توافقيّة تلك القطع.


اللوحة الأم

لها العديد من التسميات مثل Main board ولقيت رواجًا واسعًا تحت مسمّى اللوحة الأم. وهي بمثابة  دارّات مطبوعة تحتوي على طبقات PCB متتالية. حيث تمكّن إجراء التوصيلات بين قطع الحاسوب.

على سبيل المثال , المعالج وذاكرة الوصول العشوائي بالإضافة إلى بطاقة العرض. وتمتلك Chip رقائق مسؤولة عن توزيع الأدوار الوظيفيّة لكافة القطع. منها وحدات التخزين , الطباعة بطاقة الشبكة والوسائط المتعددة.


أسوس روج


اللوحة الام

تم إطلاق هذه اللوحة بتاريخ أكتوبر لعام 2020. وهي الإصدار الثاني من ROG STRIX. بالإضافة إلى إجراء العديد من التحسينات على ذاكرة RAM لتصبح 128 بدلا من 64 جيجا بايت. فضلاً عن دعمها العديد من معالجات AMD RYZEN القديمة والحديثة.

توفر لك لوحة ASUS ROG Strix B450-F تحديثات من حيث VRM. إذ أنها تحتوي على 12 مرحلة في تخزين الطاقة للمعالج.


أنظمة التبريد


فهي تدعم بذلك معالجات من ثمانية نواة من فئات تصميم 4 + 2 . بالإضافة الى دعم RGB معنون مع الإصدارات القديمة من 12v RGB.

تم تصميم مبردات VRM بنظام تبريد مستقل حيث تحتوي كل قطعة على وحدة تبريد مشتركة مع بقيّة المراحل الأخرى. مما يزيد من ثقل وزن اللوحة عند حملها باليد.


سعة الذاكرة العشوائية


تم زيادة حجم الرام في هذا الإصدار عن إصدارات سابقة والتي وصلت الى 128 جيجابايت DDR4. على سبيل المثال , وصل تردد نقل السرعة إلى 4400 ميجا هيرتز في الثانية.


التوافقيّة



تتوافق لوحة ASUS ROG Strix B450-F مع معالجات Ryzen 5000, بالإضافة الى دعمها معالجات Ryzen 3x. سيتسنّى لها أيضًا دعم الجيل القادم من Ryzen. حيث أنّها تلائم العمل مع معالجات Ryzen فقط.

تستطيع هذه اللوحة دعم الإصدارات القديمة من Ryzen , بما في ذلك إصدارات AMD القديمة. حيث ستحظى ببنيةٍ جديدة من لوحات المعالجة. بالتالي سيدلي ذلك استغلال أفضل للموارد.

لا تحتاج الى اجراء تحديثات Bios عند الاقتناء فهي تدعم معالجات Ryzen الجيل الأول وحتى الجيل السادس.


الملحقات



وستحصل عند الشراء على كوابل SSD عدد 4 وكابل RGB Extension مع كافة الملحقات ومرشد استخدام وشهادة الضمان وتعريف ملفات السواقة بالإضافة لمسامير التثبيت والتركيب في الكيس المخصص.

المزايا

  • دعم DDR4 وحتى 128 جيجابايت
  • تدعم الكثير من معالجات Ryzen.
  • متوافقة مع بطاقات عرض AMD عبر تقنية Crossfire X.

العيوب

  • بطاقة الشبكة ضعيفة تدعم فقط 1.gigabit
  • لا يوجد WIFI مدمج.
  • توافق ضعيف مع SLI NVIDIA.

لوحة MSI x 470


اللوحة الام

تم إطلاق لوحة MSI x 470 بتاريخ سبتمبر 2019 وهي من فئة احترافيّة. تدعم مساحة RAM قد تصل الى 128 جيجابايت مع قفل مفتوح لتردد النقل , حيث يصل الى 4133 ميجا هيرتز .

تدعم MSI Gaming Plus Max x 470 الجيل الثاني من معالجات Ryzen. MSI x 470 بالإضافة إلى إمكانية كسر السرعة مع الجيل الثاني. حيث صمّمت خصيصًا لمعالجات تحتوي على 8 نواة و16 خيط معالجة.


التصميم


ومن ناحية التصميم فقد جاءت هذه اللوحة بتطوير من PWM مع العديد من مراحل VRM لموارد الطاقة. ليدعم بذلك ما يزيد عن 12 مرحلة,  فهي تخدم بذلك جميع المعالجات القوية ذات النواة المتعددة.

وعلى صعيد الطاقة فقد أجرت MSI العديد من التحسينات على هذه اللوحة. تدعم مزوّد طاقة إضافي ذات 8 شوكات و 4 شوكات الطاقة DC بأنواعها 12 فولت وثماني فولت. حيث توفر أداء مثالي أثناء فترات الاستخدام المطوّلة.


أنظمة الصوت


ولم تغفل MSI عن تطوير تقنية Audio Boost في هذه اللوحة ليتم تزويدها برقائق مدمجة منعزلة عن بقية الأجزاء.

فهي تمنح بذلك تأثيرات صوتيّة شاملة ومفصّلة اثناء اللعب. بالإضافة إلى تزويدها بأكثر من 3 برمجيات Nahimic لتعمل على دمج الأصوات مع خاصيّة الإحاطة للتجربة المتقدمة. والتي تمنحك تهيئة Equalizer وطبقات الصوت.


منافذ إضافيّة


دعمت MSI x 470 تقنية NVMe لوسائط تخزين SSD. M.2 slot. حيث تمّ تزويدها بعدد 6 مداخل SATA والإصدار الحديث من USB3.1 الجيل الثاني من تقنية النّقل عبر USB.

المزايا

  • تقنية Nahimic الصوتيّة.
  • دعم مداخل USB 3.1 الجيل الثاني.
  • تشغيل رسومات فائقة على الكرت الافتراضي Vega Graphics.
  • توفّر منافذ PS\2.

العيوب

  • بطاقة الشبكة LAN ذات سرعة محدودة تصل فقط إلى 1.0 gigabit.
  • لا يوجد بطاقة WIFI مدمجة.
  • التبريد فوق مراحل VRM غير كاف.

 


لوحة MSI B450M


اللوحة الام

تم إطلاق B450M PRO-VDH بتاريخ سبتمبر 2019. وهي ذات مزايا مخفضة إلى متوسطة في الأداء.  بالتالي تدعم ذاكرة RAM قد تصل الى 128 جيجابايت بتردد سرعة 3866 ميجا هيرتز بتقنية DDR4.

تعد اللوحة الام B450M PRO-VDH والمقدمة من MSI ذات اللوحات متوسطة الأداء.


الذّاكرة



تدعم Dual Memory DDR4 في ذاكرة RAM لتقبل حتى 128 جيجابايت من السّعة. بالتالي توفّر تردّد يصل إلى 3866 ميجا هيرتز أثناء كسر السرعة و 2667 ميجا هيرتز في الوضع المثالي.


التوافقيّة


تدعم معالجات Rizen 9 وأيضًا العديد من معالجات الجيل الثالث. بالتالي تعتبر متواضعة الأداء. حيث لا تزوّدك بمراحل طاقة متعددة للمعالج, إذ لا تتجاوز 6 مراحل فقط. كما أنّها لا تزوّدك بأداء مضاعف ويعود ذلك لضعف التبريد أثناء تحقيق تردّدات مرتفعة.


منافذ متعدّدة


تدعم B450M PRO-VDH منافذ PS\2 القديمة وتم تزويدها أيضًا بــ USB3.2 الجيل الأول. فهي لوحة مايكرو ATX وتناسب المستويات المتوسّطة لأجهزة الحاسوب. بالتالي لا تدعم بطاقة WIFI مدمجة أو حتّى نظام صوتي معقّد.


إعدادات BIOS


تناسب هذه اللوحة كسر السرعة على معالجات الجيل الثاني فقط, حيث لا تتيح لك إعدادات BIOS مفتوحة على أكمل وجه. فقد تمنعك من كسر السرعة في معالجات الجيل الخامس. وذلك بسبب محدوديّة مخزنات الطاقة .


الأداء العام


هي الأنسب للشراء وفي حال كنت تريد أحد منتجات MSI متوسطة الأداء. وثم بعد ذلك تريد إجراء التعديلات اللاحقة عليها.

على سبيل المثال , ستحتاج الى بطاقة صوت خارجيّة إن كنت تريد الحصول على أداء جيد في الصّوت. بينما يمكنك الاكتفاء برقائق ALC897 Codec المدمجة من Realtek .

المزايا

  • PCIe مدعم بمعدن.
  • تبريد جيد لمخزونات VRM.
  • دعم ذاكرة RAM تصل الى 128 جيجابايت.

 

العيوب

  • لا تدعم WIFI.
  • نظام صوت افتراضي.
  • مبرد افتراضي لــ B450M Chipset.

الخلاصة

  • قم بمراقبة أداء الحاسوب باستمرار باستخدام أداة CPUID.
  • لا تقم بشراء بطاقات NVIDIA باهظة الثمن فربما لوحة جيّدة ستوفر لك ذلك.
  • إنّ أفضل الوسائل في شراء بطاقات VGA هي شراء اللوحة أولاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *