خادم IIS : ويندوز سيرفر 2016

خادم IIS

إضافة خادم IIS في ويندوز سيرفر 2016

خادم IIS هو اختصار لــ Internet Information Services والّتي أطلقتها مايكروسوفت منذ عام 1997. حيث كانت في إصداراتها الأولى تعمل على بيئة Windows NT 3.51 وصولاً للجيل الثامن والذي لا يزال قائمًا حتى الآن.

وتطوّرت الخدمة باعتبار أنّها واحدة من مزودات HTTP القياسيّة. على سبيل المثال, شمل خادم IIS  العمل في Gopher و WAIS بالإضافة الى الأدوات المتوافقة مع أنظمة التّشغيل.

بالتالي لا يمكن اعتبار الإصدار IIS 8.0 بأنّه حدثٌ جذريٌّ مثل IIS 7.0. بينما تمّ تخصيصه للوصول إلى كافّة التّحسينات المتاحة في أنظمة التّشغيل Windows Server 2012 و 2016.

وبدورها أصبحت المزايا على نطاق متعدّد لتشمل بذلك أنظمة تشغيل Virtual Server و Cloud. بالإضافة إلى توافقيّة ملائمة مع تطبيقات مايكروسوفت مثل البرمجيّات المتعدّدة وإطارات العمل في بيئة دوت نيت.



الإصدارات من 1.0 إلى 4.0



ظهر خادم IIS ولأوّل مرة على نظام windows NT 3.51 , حين دعم آنذاك service pack 3 في بروتوكول HTTP. بينما لم يلقَ أي اهتمام من المطوّرين. على سبيل المثال, اتّبع البعض منهم خوادم أخرى مثل Netscape و O’Reily.

وبالرغم من أن خوادم Netscape كانت متاحة ولسنواتٍ عديدة مع أنظمة تشغيل UNIX. فقد كانت خدمات الإنترنت لمايكروسوفت أشبه بحزمة إضافيّة وغير واردة كبديلٍ في أنظمة الويب.


خادم IIS الإصدار 2.0



نعتبر أن تحديثات مايكروسوفت قد لا تبدو واضحة دون المظهر أو التصميم, أو قد تتطلب مزيداً بالتّصريح عنها. إلاّ أنّ الإصدار الثاني من خادم IIS كان له دور كبير في الاستفادة من حسابات الأمان ووحدات التحكم في إصدارات Windows NT 4.0.

قدّم الإصدار الثاني دعمًا استثنائيًا وذلك بتضمين مضيف الشبكة في Header Page, ودعم أيضًا ربط أسماء النطاقات المتعدّدة في نفس الصفحة. على سبيل المثال , نعتبر أداة Binding واحدة منها.

شملت التحسينات أيضاً تزويد الخادم بمتصفح ويب , حيث يتم من خلاله العثور على المحتويات في أدوات الفهرسة التّابعة لمايكروسوفت.


الإصدار 3.0



أجرت مايكروسوفت إضافات ومزايا عدة , من أهمّها العمل في نسخة Windows NT SP3. بالإضافة إلى إقدام تقنيات ASP في عالم الويب, متمثّلة بذلك صفحات الخادم النّشط وعمليّات البناء.

تساعدك بيئة ASP.net على البرمجة النصيّة من جهة الخادم , بالإضافة إلى إنشاء صفحات الويب الديناميكيّة. على سبيل المثال , نعتبر VBasic واحدة من أشهر لغات البناء في خادم IIS.


 النسخة المطورة 4.0



ركزت هذه النسخة على مدى توافقيّة الإصدارات في ASP.net , بالإضافة إلى دعم تنصيب الخادم خارج أنظمة تشغيل ويندوز. مع توحيد قياسي لقوالب العمل والوظائف المستخدمة في إطار مكتبة ASP.


خادم IIS النسخة 8.0



قدّم الإصدار 8.0 مزايا كثيرة , تضمنّت بوابة CGI المشتركة بالإضافة لتقنيات الويب الحديثة. على سبيل المثال , تم ملئ IIS بتقنية مشبعة من أوامر AJAX و Silverlight.

تضمّنت بعض التّحديثات استكمال حلول العقبات الّتي تواجه المطورين عند الترقية من الإصدارات السابقة. وكان الغرض من ذلك التّصدي للسّخرية التي أشار إليها مستخدمي خادم Apache تجاه IIS.

سمح لك الإصدار 8.0 بقبول المشاركة والتعددية في إدارة الخادم , بما في ذلك قابليّة الدّمج بين تطبيقات PHP وتقنية ASP.net. وعبّرت بعض المؤسسات عن أسفها جراء الاستغناء عن IIS والانتقال إلى Apache في وقتٍ تزامنت فيه تلك التحديثات.

عمدت مايكروسوفت على مكوث أصحاب إصدارات IIS القديمة معها. وتعتبر بذلك استمرار الدعم لأكثر من نسخة. على سبيل المثال , هي تبقي بجميع المطورين بعيداً عن الانتقال لخوادم Apache.

بالتالي تضمنت أيضًا احتضان تقنيات سحابيّة ,وتوسيع النطاق في قبول التطبيقات القادمة من منصات أخرى. كما عززت أيضًا وظائف قياسية من جانب الخادم, لتوفر بذلك اتصالا يدعم بيئة الويب المفتوحة.


خطوات تفعيل الخدمة



يتطلب منك تفعيل الخدمة الإلمام ببعض المهام والجوانب الرئيسيّة لخوادم مايكروسوفت, ولذلك نستخدم في حالتنا اصدار windows server 2016. وفي بعض الأحيان تستطيع تفعيل الخدمة في أنظمة ويندوز العميل.

  • قم بفتح الخادم وانتظر قائمة Server Manager ريثما تظهر.
صفحة وندوز 2019
صورة يظهر فيها لوحة المهام في windows server 2016.

  • اختر Add roles and features , لإضافة أدوار جديدة.
خادم IIS
صورة يظهر فيها إضافة أدوار جديدة من قائمة مهام windows server 2016.

  • انقر على Next , ووصولاً للصفحة التّالية, قم بتظليل الخيار كما في الصورة.
خادم IIS
صورة يظهر فيها إضافة Role جديدة.

  • بعد ذلك , قم بتحديد مكتبة NET Framework الإصدار 4.6 واضغط Install.
net frame work 4
صورة يظهر فيها تفعيل مكتبة Net 4.6.

في الخادم الخاص بنا ستجد أن الدّور منشّط من قبل , بالتالي ليس هنالك أيّة فروقات في عمليّة تفعيل الخدمة.

  • بعد الانتهاء من عمليّة التثبيت , قم بالضغط على Tool في Server Manager واختر Internet Information Services IIS Manager.
خادم IIS
صورةٌ يظهر فيها محاولة الدّخول إلى خادم IIS.

  •  بعد ظهور الخادم, قم بفتح القائمة المنسدلة على الجهة اليسرى. ليتم إضافة موقع جديد.
IIS Dashboard
صورة يظهر فيها خادم IIS الويب.
  • تستطيع أولاً التحقّق من عمل الخادم , قم بفتح المتصفح واكتب العنوان الخاص بشبكتك المحلية localhost ثم حاول الدخول لصفحة الويب.
خادم IIS
صورة يظهر فيها محاولة الدّخول إلى الشبكة المحليّة Localhost.


خصائص خادم IIS



تنامى استخدام IIS بشكل كبير منذ انطلاقه بإصدارات Windows NT, فهو بمثابة خيار ثاني في تشغيل مواقع الويب. فضلاً عن كونه عامل أساسي لأعمال الشّركات التجارية , والتي اتّخذت من Microsoft بوابة رقميّة لها.

على سبيل المثال , وعند اطلاق نسخة Windows server 2000. تبيّن أنّ إصدار IIS 5.0 موصى به في نظام التشغيل. بالإضافة إلى عمليات التّرقية المستمرّة , والتي تبعها ضرورةً بالعمل تحت بيئة ASP وجُلّ مكتباتها.

بالرغم من ذلك , كانت الإصدارات القديمة في IIS تفتقر لخصائص الأمان . حيث كان الوصول لعمليات لا يقتصر سوى على تنفيذ مباشر. فقد تم إجراء بعض التغييرات على بنية الخادم بالإضافة لتسريع عمليات المعالجة.

تضمنّت الإجراءات والتحسينات تطوير قنوات تقنيّة مستقلة , حيث تدفع المستخدمين للبقاء في عجلة مايكروسوفت. على سبيل المثال , تم تزويد الخادم بالبريد الإلكتروني وقواعد البيانات , بالإضافة إلى أداة Sharepoint.


بديل جيد



البعض ممن يجيد العمل في أكثر من تقنية سيتمكن من نقل خادمه تحت بيئة مايكروسوفت , بالرغم من أن التقنيات المتعلقة بأنظمة لينيكس تسيطر على سوق الويب تقريبًا. إلا أن الاستثمار ببعض مزايا مايكروسوفت هو أشبه بخيار جيد.

تتفوّق مايكروسوفت بما نسبته 72% من حصة أنظمة التشغيل حول العالم, ويشير ذلك إلى ضرورة البقاء في خدماتها. خاصة عندما يتعلق الأمر بشركات الأعمال والتجارة الإقليمية.


مقارنة مع المنافسين



تنافس Microsoft جيدًا في خوادم IIS إلاّ أن حصّتها السوقية تكاد لا تتجاوز 7% فقط. من إجمالي عدد الخوادم وبحسب إحصائيات w3Tech. بينما تتفوق النظيرتين Apache و Nginx بأرقامٍ تتجاوز 34% لكلٍ من الأولى و ما نسبته33.7% للثانية.

بالتالي تنحصر مايكروسوفت بعيدًا عن أعقاب الشّهرة في خادم الويب و بالرغم من توفّر البرمجيّات المتطورة لذلك. حيث تتنافس في منزلة متقاربة مع نظيرتها Litespeed Server.

الخلاصة

  • تتوفر صلاحيّة استخدام خادم IIS برخصة Windows Server.
  • تزوّدك تقنية الخادم من مايكروسوفت بمزايا خاصّة لن تجدها عند البقيّة.
  •  تقودك IIS نحو بيئة تصميم جميلة وسلسة لكافة المستخدمين.
  • للمزيد من المعلومات , الرجاء التواصل عبر البريد الإلكتروني: admin@hiperaktif.org.


المراجع

  • كتاب Professional Microsoft IIS 8.
  • احصائيات W3Techs.
  • منشور من Stackscale.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.