فأرة الحاسوب : تاريخها و 3 أسباب لاستخدامها


فأرة الحاسوب

فأرة الحاسوب هي الجزء المسؤول عن التحكم بوحدات المعالجة المرئيّة عبر الشاشة , بالتالي فهي تتضمّن حركة محدودة الإحداثيات في إطار مشهد ثنائي العرض يتيح لك النقر وإظهار الواجهات الرسومية واستكمال عمليّات المعالجة.



هناك أنواع من فأرة الحاسوب تناسب منتجين المحتوى بشكل جيد وهناك أيضًا فأرة الحاسوب التي تلبّي احتياجات الموظفين في شركة ما. وهناك أيضا ما يناسب هواة الألعاب. وهم أولئك الذين يقومون بالتركيز على استخدامها كثيرا اثناء اللعب والاندماج في وظائف ورسومات اللعبة.

ما هي فأرة الحاسوب؟

هي وحدة ادخال ثانوية تساعد على استخدام الحاسوب والتمكن من وظائفه بطريقة أكثر عمليّة. وذلك عبر المؤشر الذي يعتمد في حركته درجات البيكسل في شاشة العرض.

بالتالي , فهي تخوله للنقر والاستكشاف او تحديد بعض الخصائص وتفعيل او إيقاف بعضها الآخر. وذلك عن طريق واجهة رسومية مقدمة من أنظمة تشغيل الحواسيب.

اختلفت تصاميم ومنافذ توصيل فأرة الحاسوب منذ القدم الى ان استقرت على تقنية USB الموحدة للأجهزة والملحقات الطرفية.

لقد تم اختراع اول فارة كمبيوتر في عام 1963 ورائدها هو دوغلاس انجي لبارت. حيث كان الهدف من تطويرها هو استخدام الحاسوب بشكل شخصي لا مركزي.

ويعود الفضل في ذلك الى الوصول الى اول حاسوب شخصي عام 1973 حيث حاز Xerox Alto على لقب أول جهاز يستخدم فارة كمبيوتر ذات زرين اثنين. الايسر للسحب والافلات والايمن لبعض الخصائص الإضافيّة.

أسباب استخدامها

 هناك حاجات عديدة وراء استخدام فأرة الحاسوب. حيث دعت دوجلاس انجي لبارت لابتكارها وهي:

  • السرعة في أداء المهام الوظيفية.
  • الحاجة الى السحب والافلات.
  • عجلات الاحداثيات Joystick في فضاء الرسوميات.

السرعة في أداء المهام



لقد تم بناء الحاسوب على هندسة الوحدات والدارات المعقدة والمتكاملة. اذ تمتلك وحدة المعالجة المركزية العديد من النواة التي تقوم بإعطاء أولويات المهام.

بالتالي يتم تقسيم وتوزيع المهام بناء على درجة تعقيدها. فتتولى خيوط المعالجة والنواة الصغيرة المهام البسيطة. وتترك المهام المعقدة للنواة الأكثر ملائمة لتلك المهمة مما نشأ ما يسمى طوابير أنظمة التشغيل.

تعد طوابير المهام الجزء الرئيسي الذي يعتمد على كل فأرة كمبيوتر. على الرغم من أنّ بعضها خارج السيطرة ويعود لإدارة نظام التشغيل. الا ان القيام بتشغيل تطبيقات سطح المكتب المتعددة مثل برامج التصفح عبر الانترنت وبرامج القرطاسية اوفيس وأدوات التصميم وحتى الألعاب.

فقد تم بناؤها على إدارة الفأرة والمستخدم , ولأن العمل في لوحة المفاتيح يتطلب جهد ووقت كبيرين للتحكم في البرامج. فان وجود فارة كمبيوتر يدل على أهميتها في هذا الوقت للقيام بإدارة المعالج ووحدات الادخال على اكمل وجه.


السحب والافلات



ان سحب وافلات المستندات هي من اهم خصائص فأرة الحاسوب اذ ان التحكم في نقل وتركيب وترتيب الملفات يصعب العمل عليه دون استخدام فأرة ويعود السبب في ذلك الى معمارية Drag And Drop والقائمة كليا على وجود الفأرة.

ان ابسط مثال على فوائد السحب والافلات هي برامج Adobe ذات الواجهات المتعددة وعند التفاعل مع هذه الواجهات باحترافية لا بد من سحب ودمج بعض الخصائص الرسومية على الصور ومقاطع الفيديو والتي لا يمكن الاستغناء عن الفأرة عند ادارتها.


عجلات الاحداثيات Joystick



وكذلك التحكم في احداثيات شاشة الحاسوب هي تقنية حساسة وذات هندسة فيزيائية احترافية منذ القدم. وقد تم استعانتها من عصا تحكم الطيران الجوي والسيطرة على الاحداثيات الجوية.

وعند نقل التقنية الى أجهزة الحاسوب الشخصية ومع تطبيق القليل والكثير من قوانين الرياضيات وفيزياء الحركة كان لا بد من بناء عالم افتراضي في شاشة الحاسوب ذات أبعاد ثنائية وثلاثية.

ان فأرة الحاسوب قائمة على عجلات الاحداثيات والتي تقود الى ارسال وحدات إدخاليه دائمة التحديث الى بطاقة العرض. ليتم بذلك اظهار تلك التحديثات على شاشة العرض.

وربما هذا لا ينطبق على احداثيات سطح المكتب والتطبيقات ثنائية الابعاد فقط بل أيضًا على الاسطح ثلاثية الابعاد في تطبيقات الألعاب والتصاميم والتي تعتمد في عمقها على محور Z المطلقة.

بالإضافة الى محور X و Y والتي يسهل الوصول اليها في لوحة المفاتيح والفأرة في ان واحد.

أصبحت عصا التحكم متوفرة في كافة العلوم والاختراعات. فتجدها في منصات الألعاب بلايستيشن و Xbox وغيرها من المنصات. بالإضافة الى استخدامها في كل شاشة الكترونية تعمل باللمس منها الملحقات الطرفية كالهاتف الذكي وشاشات تحكم المركبات والطائرات والسفن.


فأرة MSI DSB1


فارة حاسوب

تم اطلاق DS B1 بتاريخ نوفمبر 2019 وهي فأرة الحاسوب المخصصة لهواة الألعاب الإلكترونية وتناسب طبيعة الألعاب التي تتطلب استخدام الفأرة بشكل مفرط. وتعد شركة MSI الأولى في تطوير موارد الحاسوب بلا منازع.

 

ان كنت تبحث عن فأرة الحاسوب التي تناسب الألعاب. فإن DS B1 تحقق لك ذلك. بالتالي فإن MSI تقوم بتطوير وإنتاج معدات الحاسوب المعقدة مثل بطاقات العرض ولوحات المعالجة وغيرها من الدارات المعقدة.

ولكنها في هذه الجهة قررت تطوير وابتكار فارة DS B1.

وهي تتميز في منتجاتها في حيث جمالية التصميم ولن تغفل عن ذلك في DS B1 المدعم بإضاءة من الجانبين بتصميم جذاب لهواة الألعاب.

أما من ناحية التصميم من الأعلى. فان DS B1 تحتوي على شعار شركة MSI التنين ذات اللون الأحمر وربما ذلك سبب الإضاءة الحمراء في كل مكان يحيط بها.

تحتوي DS B1 على Texture ذات زخرفة جميلة من الجانبين. ويتميز بقبضة يد واسعة لتشمل معظم أجزاء فأرة الحاسوب DS B1. أمّا من ناحية الكابل فإنها تحتوي على طبقة عازلة ومتينة.

ما يميز ازرار DS B1 هو خشونة السطح قليلا لتحول دون انزلاق الابهام اثناء التعرق. ومن ناحية منفذ التوصيل فإنّها تحتوي على اصدار USB2.0 المتوافق مع جميع منافذ أجهزة الحواسيب.

المزايا

  • فأرة متهيئة ومكيفة لقبضة اليد.
  • لوغو MSI.
  • 8 جرام وزن متناسق وقابل للتعديل.
  • حساسات استجابة مرتفعة.
  • التحكم في سرعة الاستجابة عن طريق DPI ووجود 3 سرعات.

العيوب

  • سعر ليس رخيص.
  • فارة كمبيوتر ذات الوان وتصميم لا يناسبا الاعمال المكتبية.
هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es