لويس السادس عشر : قصته منذ 1754

لويس السادس عشر وهو فرنسي الجنسيّة وآخر ملك لها , ولد في شهر أغسطس عام 1754 في قصر فرساي. وهو حفيد الملك لويس الخامس عشر ووريث عرشه في الحكم.

يعتبر آخر ملك من ملوك فرنسا قبل قيام الثورة الفرنسية حيث أتخذ منها ومن نافارا ملكًا له. وشملت فتراته الأولى بالحكم عدداً من محاولات الإصلاح , والتي كان من شأنها إلغاء العبوديّة والضرائب على الشعب.

لويس السادس عشر هو واحد من أطفال لدوفين لويس فرديناند وماريس جوزيف من ساكسونيا.

كانت مسيرته في شأنها المحافظة على وريثته من الحكم التي وصلت من أجداده. والتي لم تجد إقبالاً من طبقة النبلاء خاصّة وبعد أن بدأ بالإصلاحات الحقيقية, حيث قابلوه بالعداوة وتهديد حكم مملكته.

 

أصوله العرقيّة

توالت تسمية الأحفاد والأبناء بنظام الحكم في فرنسا تحت لويس الأول, وترجع أصولهم إلى عائلة فالو وبوربون. بالتالي كانت حصتهم تمثل أجزاء كبيرة من أوروبا الغربية وبضع أجزاء من الشرقية ودول البلقان.

هي عائلة تعود لسلالة الكابيتون عام 1268. وذلك عندما تزوجت الوريثة اللورديّة بإحدى أبناء الملك لويس التاسع إلى أن وصلت سدة الحكم حتى لويس السادس عشر.

 

حياته

لم يلقى لويس السادس عشر اهتمامًا جيدًا من قبل والديه , حيث شمل تركيزهم على طفلهم الأكثر وسامة لويس دوك. وبالرغم من أنه كان يتمتع بقوة عقليّة وأفكار مُلفتة منذ صغره, إلا أنه لم يحظى بالقدر الكافي من الإهتمام.

كانت أولى هواياته الصيد وأكل لحوم البحار , وقد مكث مع أشقائه الصغار في بيت العائلة وقام بتربيتهم. وذلك بعد أن توفي والده بمرض السل في عام 1765.

بعد ذلك لم تمكث والدته طويلاً حيث توفّيت في عام 1767 وذلك بسبب صراعها مع أمراض القلب والسل.

 

زواجه

تزوج لويس السادس عشر من الأرشيدوقة هاسبورغ ماريا (ماري أنطوانيت), والبالغة من العمر 15 عاماً. حيث توج زواجه في 16 مايو عام 1770. لكنه كان يتصف بالخجل المبالغ به حين فشل من إتمام مراسم الزواج.

 

حكم لويس السادس عشر

وفي عام 1774 وفي وقتٍ سيءّ للغاية تسلّم لويس السادس عشر عرش المملكة ومهام السّلطة , وذلك حين كان يبلغ من العمر فقط عشرون عام. على سبيل المثال , كانت الحكومة آنذاك تعجّ بالفوضى والدّيون المتوارثة.

بالإضافة إلى البطالة التي وصلت ما يقارب 50% , مخلّفة بذلك فساد يصعب إدارته من قبل حاكم قليل الخبرة في سدّة الحكم. بعض المؤرخون يسندون قصص الفساد المنتشرة وسوء إدارة الموارد إلى آبائه وأجداده.

كان الإستياء من سلطة الملكيّة في تزايد , وذلك حين شعر لويس السادس عشر بتردد تام لاحقه أثناء تولّي السّلطة. فكان يفتقد للأهليّة على النحو الذي يمكنه من قيادة الحكم.

 

 فوضى عارمة في الحكم

لم يترك السابقين من الحكم بطانة جيدة للملك لويس السادس عشر , بالتالي وعند استلام السّلطة قد لقي العديد من التحدّيات والصراعات التي لم تنتهي على الإطلاق.

فعند تولّيه الحكم , لقيت المحاصيل الغذائيّة والحبوب ارتفاعا باهظاً في الأسعار وبشكلٍ غير مسبوق. تاركة من ورائها مجاعة متفشّية ومع زواج لويس السادس عشر من أجنبيّة , استفزّ بذلك الشّعب الفرنسي.

على سبيل المثال , فقد تطرّق لويس البحث في شتّى المصادر عن الأموال فأراد بذلك اقتراضًا ماليًا ليسدد العجز الموروث في السّلطة. في الوقت الذي لم يتمكن به من فرض المزيد من الضرائب.

بالتالي , فقد قام بتعيين عددٍ من المستشارين الذين حاولوا بذلك الحصول على قروضٍ دوليّة ومن خارج البلاد. وفي نهاية المطاف فشلت كافة السّبل في تكميم أفواه العامة من الفرنسييّن.

 

تصاعد في التوتّرات

تخللت محاولات الإصلاح من لويس السادس عشر فشلاً مطلقاً دفعه في دوامة من الإكتئاب في قصره.

حيث بدأت التوترات في التّصاعد وعندما قرر الملك فرض نفوذه على كافة العقارات في فرنسا. والتي قابلها النبلاء بكافة سبل الرفض. وأدلى ذلك بفقدان السيطرة على الحكم شيئًا فشيئا مما قاد إلى تنامي الأحزاب السياسيّة.

 

اقتحام الباستيل

في عام 1789 عمّت الفوضى في باريس وازدادت التوتّرات الشعبية. بالتالي وحين أقدم العديد من المواطنين على اقتحام سجن الباستيل وتحرير كافة الأسرى والمعارضين السياسيّين.

في شهر أكتوبر من نفس العام زجّ الملك هو وزوجته في السجن. وباءت محاولاته بالفشل حين حاول الهرب مع عائلته الى مدينة مونتميدي. حيث كانت خطّته بالهرب سيئة التّدبير ولم تفلح.

 

وفاته

تم اعتقاله رسميًا في 13 اغسطس عام 1792 بتهمة التآمر على البلاد. وأعلن مجلس الأمة في فرنسا إلغاء النظام الملكي وإحلال الجمهورية بدلا منه. ولم يلبث طويلاً حتى تم إعدامه بساحة الكونكورد بالمقصلة بتاريخ 21 يناير عام 1793.

 

الخلاصة

  • لم يتسلم لويس السادس عشر حكمه في توقيتٍ ملائم.
  • باءت كافة محاولات الإصلاح بالفشل.

 

المراجع

هل أعجبك المقال؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 - 
Arabic
 - 
ar
Bengali
 - 
bn
German
 - 
de
English
 - 
en
French
 - 
fr
Hindi
 - 
hi
Indonesian
 - 
id
Portuguese
 - 
pt
Russian
 - 
ru
Spanish
 - 
es