ما هي WHOIS ؟ ودورها في النطاقات


ما هي WHOIS ؟ وما دورها في النطاقات؟. تتطلب بعض مسجلات النطاق استخدام خدمات إضافية لِتحقيق أنظمة حماية مُضاعَفة وقوية تناسب كافة احتياجات المُنشآت وريادةِ  الأعمال.

ومن بين تلك الخدمات خدمة WHOIS. والتي بدورها مطلباً ثانويّاً في بعض الأحيان لدى المنتسبين لمُسجّلي أسماء النطاقات.

بِدوره يعمل المُستخدم على إنشاء اسم النطاق الخاصْ بهْ. وبعد ذلك يعود له الخيار في تفعيل خدمة WHOIS أو إبقاؤها مقفلةً في إعدادات النطاق.

تشملْ عمليات تسجيل النطاق اليومية أعداداً كبيرة من المستخدمين ويَقوم كل مستخدم بتفعيل نطاقه الإلكتروني(الدومين) تماشياً مع متطلبات شبكات الإنترنت.

بالنظر إلى أنّ خدمات المُسجّلين غالباً ما تلبّي متطلبات السُّوق الإلكترونية الدوليّة. إلاّ أنّ بعض الخدمات الإضافية تترك الخيار أمام المستخدم فيما قرّر تنشيطها أو بقاؤها على ما هي عليه.


ما هي WHOIS؟

كلمة WHOIS هي اختصاراً للمصطلح Who is وبالعربية (مَن هوَ) أو مّنْ. بالتالي هي بروتوكول مخصص يتم توليده لأغراض الاستعلام والاستجابة في جلب البيانات الموحّدة والقياسية لمالكي أسماء النّطاقات في شبكة الإنترنت.

وهو لا يشتمل على معلومات تجسسية أو ما شابه. لكنّه يدُل على مجموعة كبيرة من هويّات الأفراد الملكيّة في المواقع الإلكترونية وطبيعة أعمالهم ومناطقَ سكنِهم. بالإضافة إلى معلومات إضافية مثل أرقام الهاتف وعناوين البريد الإلكتروني وصندوقِ البريدْ.

وهي خوارزميّة تمّ طرحها في شبكة الإنترنت لمعرفة ماهيّة الأفراد الذين يملِكون أعمالاً إلكترونية لــ منشآتهم وما هي سجلاّتهم الزمنية القديمة على شبكة الإنترنت.

على سبيل المثال , تعود فكرة WHOIS الى تطوير خوارزمية تحتوي على بروتوكولاتِ مرجعية يَسهل على الإنسان قراءتها.

فعند الاستعلام عن هوية أصحاب المواقع الإلكترونية و أصْحاب النَطاقات تظهر معلومات عدّة منها أسمائهم والعناوين والبريد الإلكتروني وأرقام الهاتف أو جهات الاتصال الإدارية للمنشآت.

بالرّغم من أن خدمة WHOIS لا تقتصر على قاعدة بيانات خاصة. إلا أنّها قاعدة بيانات عامة وشاملة يتم تخزينها في كيانات مستقلة على شبكة الإنترنت لا تخضع لأيّ تحيّز فِكري وتُسمّى أيضا أُمناء السّجلات.

ويتطلّب الحصول على براءة أمين سجل الحصول على شهادة اعتماد ICANN. بناءً على ذلك يلتزم أمين السّجل بتوقيع اتفاقية مع ICANN. ويتمكن من خلالها إدارة مستويات النَطاقات العُليا منها أشهر نهايات النطاقات مثل .com و .org.


تاريخ WHOIS


تعود بدايات WHOIS إلى سنة 1982 عندما تم انتاج أوّل بروتوكول إنترنت من قبل المهندسين للكشف عن دليل المستخدمين Arpanet. ولأن انتشار المواقع الإلكترونية مسألةً لا يمكن حصرها.

بدأت خدمات WHOIS في تعبئة وتزويد مُسجّلي النّطاقات بقواعد بيانات توفر معلومات وهويّات ذات معلومات وثيقة لأصحاب المواقع الإلكترونية.

بعد ظهور ملكية الأفراد وحقوق النّشر على شبكة الإنترنت شمِلت WHOIS وكالات تنفيذ القانون والمطالبة في حقوق النّشر بما في ذلك إنشاء وتطوير حقوق الملكية الفكرية.

وقد وفّرت هويات أصحاب المواقع الموثقة في قاعدة السجلات حق الأفراد وضمانات استخدام الإنترنت والحد من سرقة الملكية الفكرية.

لم يقف الأمر على بروتوكول دليل المستخدمين ARPANET حيث تم الاستناد على بروتوكول IETF الذي تمّ تأسيسهُ سنة 1998 وهي الخوارزميّة القائمة حتى الآن في WHOIS.


مستخدمين قاعدة بيانات



يحق لأي مُستخدم إنترنت الوصول لقاعدة البيانات الخاصة بــ WHOIS. حيث تتيح له كشف تفاصيل هويّات أصحاب الأعمال التجارية المالكين لإحدى مواقع الإنترنت.

وتتميّز البيانات المُقدّمة بالدقّة المتناهية ولا يُصرح لأصحاب المواقع الإلكترونيّة تغيير معلوماتهم عن قَصد أو دون قصد.

كما يسهُل العثور على أصحاب المواقع الإلكترونيّة والنّشاطات المتعددة في قواعد بيانات أُمناء السّجلات. وفي حال أقدم صاحب النشاط على تغيير معلوماته الشخصية في قاعدة ICANN. فإنه يتم تعليق جميع نطاقاته بما في ذلك تعطُّل المواقع الإلكترونية الخاصّة به.

يتم إعادة توثيق وتدوير البيانات بشكل دائم عن طريق أمين السّجل الخاص بك ويتعيّن عليه إبلاغك في الالتزام في تقديم هوية معلومات واضحة عنك وعن نشاطُك التجاري على شبكة الإنترنت.

وفي حال تعذّر جلب البيانات الصحيحة عن هويتك فإنه من المحتمل إيقاف جميع نشاطاتك التجارية إلى حين التوثيق والالتزام بتقديم معلومات واضحة لــ WHOIS في سجل النّطاقات.

هُناك أيضًا بعض التعديلات التي يتوجب عليك إجراءها عند إجراء تغييرات محددة مثل عنوان السّكنْ أو تغيير رقم الهاتف أو بعض المعلومات التي يجب أن تبقى تحت التّحديثات.


أُمناء السّجلات


يخضع جميع أُمناء السّجلات إلى تسنيد وتدوين المعلوماتِ المتَعلقة بــ أسماء النّطاقات في قاعدة بيانات موحّدة تتبع ICANN بموجب IANA عقودهم مع IANA List تُفيد فيما إذا كانت أسماء النطاقات مملوكة لآخرين أم لا.

وعند إجراء عقد ملكية WHOIS أم أنها خالية يمكن استخدامها من قبل أو حتى أن بعض الأسماء قديمة وتوقفه ويرُاد تحديث مالكيها.

هناك بعض الشّركات المسجّلة في رخصة استخدام ICANN. ومنها شركات توسّعت في منظومة أعمالها.

لتشمل تزويد الاستضافات والنطاقات في آن واحد بينما بعضُها الآخر لا تزال مهامَه تقتصر على تزويد المستخدمين بالنّطاقات مثل:

  • AB RIKTA.
  • Aban sys & Host Tec.
  • Abbey Road Domains LLC.

يُمكنك مشاهدة قائمة أُمناء السجلات في الموقع الرسمي لوكالة ICANN.


آلية التطوير



خضعت WHOIS إلى العديد من التطويرات من قبل فريق RT فقد تضمّن جلْب معلومات إضافية في بنية البروتوكول حول هوية أصحاب المواقع الإلكترونية وقد قامَ ذلك الابتكار في شهر نوفمبر سنة 2012.

شمِلتْ إعادة التطوير عمليات عدة على إجراءات تسجيل النّطاقات منها تغيير آليّة عرض البيانات القادمة من سجل الأُمناء.

وفقاً لذلك قد يتم تعديل بعض المعلومات الشخصية في هوياتِ المالكين وقد يتم تضمين البريد الإلكتروني في جهات اتصال مثل RDDS.

ووفقاً لبعض أحكام القانون والمادة 6 من خصوصية المستخدم فمِنَ الممكن جلب معلومات محدودة دون انتهاك أيّة خصوصياتٍ إضافيّة لدى أصحاب النطاقات. مثل بطاقات الرصيد الائتماني وكلمات المرور غير المصرّح بها لأطرافٍ ثالثة.


حماية البيانات


لا تقتصر خدمات WHOIS على توثيق المعلومات الشخصية لمالكي النطاقات بين المُسجلين فحسْب. بل تتضمّن أيضا تفعيل خاصية حماية البيانات للمستخدمين فيما بينهم.

حيث أنّ العديد من شركاتِ تسجيلِ النطاقات تستحوذ على رسوم سنوية مقابل توفير حماية للبيانات العامة لأصحاب الأعمال والشركات التجارية.

بعد تعرٌّض العديد من النطاقات إلى السرقة وانتحال بيانات المستخدمين سنة 2012. قامت WHOIS بتفعيل حماية الخصوصية لدى المالكين بالتعاون مع ICANN وقد ضمَّ ذلك إخفاء أسماء المالكين مقابل استبدالها بأسماء مسجّلي النطاقات.

ساعدت خدمات حماية البيانات في WHOIS في الحد من سرقة هويات الأفراد والمنشآت المالكين لأسماء النطاقات مقابل رسوم سنوية ضئيلة لا تتجاوز 10 دولارات في بعض الشركات.

  • تتضمّن خدمة WHOIS مزايا حماية بيانات المستخدمين.
  • تستطيع تفعيل الخدمة مقابل رسوم سنوية ومتاحة مجانًا لبعض المزودين.

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *