محرك Unity للألعاب 2022 : المزايا والعيوب


محرك Unity هو منصّة تساعد المطورين على إنشاء اللعبة الإلكترونيّة والتي تتوافق مع كافة المنصّات. حيث تشمل إضافة التضاريس والكائنات , بالإضافة إلى الشخصيات الكرتونيّة.

على سبيل المثال , يقدّم Unity نفسه على أنّه المحرّك المجاني ذو الشّيفرة المفتوحة. حيث يجذب العديد من المستخدمين لمنصّته في استغناء منهم عن بقية التقنيات المدفوعة.

يتقاسم فريق المنصّة الأرباح مع المطوّرين جراء نشر التطبيقات. حيث تحصل الشركة الأم على نسبتها والتي يعادلها تقديم الخدمات بعيدًا عن تعقيدات الآلة أثناء برمجة الرسومات.



محرك Unity



كان لمحرّكات الألعاب الدور الرئيسي في تطوير قدرات وهندسة أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة. مقتضيه بذلك الوصول لذروة التصميم والبرمجة بعيداً عن تعقيدات لغة الآلة.

بالتالي كان محرك Unity إحدى التقنيات. والتي تمّ تطويرها بواسطة Unity Technologies في عام 2005 ليكن بذلك واحدًا من أقوى منصّات الألعاب التجارية مفتوحة المصدر.

على سبيل المثال , تمكنك شركة UNITY Tech مع القليل من خبرتك في البرمجيّات من صنع ألعاب ورسومات قوية. وفي غضون سطور قليلة من الشّيفرة.

وأحد أسباب بناء هذا المحرك هو فشل المطورين David Helgeson ونيكولاس فرانسيس ببناء لعبتهم Gopal. بالتالي تخلّل ذلك العودة لنقطة البداية والعمل على تطوير محرك ألعاب قادر على التصدير لجميع المنصات.


نبذة عن المحرك



لم يكن محرك Unity متفوقا كما هو عليه اليوم. حيث كان يتضمّن العديد من عقبات البرمجة التي كانت تعيق المطورين من العمل عليه. وذلك نظرًا لاعتماده على بيئة عمل MonoDevelop ، والتي لم تكن مُستقرّة آنذاك.

بالإضافة إلى وجود لغة JavaScript في بنية المحرّك. وعلى الرغم من مزاياها في الوصول المباشر إلى الكائنات والتحكم بها أثناء وقت التشغيل. إلا أنّها لم تحظى بالاستقرار الذي يضمن نجاح العمليّات الرسومية.

فقد تم التلاشي عنها شيئا فشيئا إلى أن تم حصرها ببعض الإصدارات القديمة من المحرك ولأسباب غير معروفة.

غالباً ما شهد بناء الألعاب صعوبة في التسعينيات والألفيّة الثانية بسبب الحاجة لبعض المفاهيم في لغة الآلة. إلاّ أنّ إتمام بناء محرك Unity كان بفكرة جيّدة , وخاصّة بعد تقليل الكثير من تجهيزات الرسم في بيئة اللّعبة.

بالتالي ومع تداعيات الحاجة لتقليل بناء الشيفرة. كان من شأن ذلك إنتاج قوالب مجهزة مسبقاً وقابلة للدّمج بطريقة أكثر عمليّة بالنّسبة للمبرمجين.


بناء أفضل رسومات محرك Unity



كانت بيئة عمل OpenGL و DirectX قائمة استخدام المبرمجين الرائجة في كتابة الكود. وما زالت تستخدم حتى اليوم داخل المحرّكات ولكن دون وعي منا في ذلك.

حيث ساعدت واجهات المستخدم على خروج المبرمجين من عنق زجاجة الكود. والتي كانت تُصنّف بأنها بيئة عمل مُزعجة ينتابها سنوات من المهام قبل البدء في عالم اللعبة.

وبالنّسبة للمبرمج سيتطلب ذلك استدعاء العديد من سطور المهام قبل الوصول ببطاقة العرض. لذا فإن محرّك Unity كان الحل الأفضل لبعض المطوّرين في حاجةٍ منهم لاستخدامه بعيدًا عن العمل بشكلٍ مباشر مع المكتبات البرمجيّة.

مزايا محرك Unity

رغم التطور والحديث المبالغ به عن محرك Unity من قبل الشركة الأم . إلا أنّه بالفعل حافظ على مزاياه بشكلٍ جيّد, مخلفاً بذلك بيئة عمل غنيّة بالدّوال البرمجية.

 


سهل الاستخدام


يحتوي على ميزات سهلة الاستخدام. ولربّما أنك تستدعي كائنًا بوظيفته الخاصة ، فليكن سيارة. ستتمكن من التحكّم في وظائف تلك السيارة من خلال الوصول المباشر إلى الدّوال المعدّة مسبقا.

حيث يمنحك هذا المحرك حرّية الاختيار دون تدخلٍ منك. على سبيل المثال ستجد إعدادات القيادة ومعادلاتها الفيزيائية المعقدة.

 


أبعاد


يدعم ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد , في بعض الأحيان تريد تصميم لعبة ثنائية الأبعاد.

وفي أحيان أخرى ستتطرق إلى رسم ثلاثي الأبعاد. وتختلف الوظائف البرمجية في كل من التقنيتين.


دوال مجهزة مسبقاً


يحتوي على دوال مرتبة ومجهزة من قبل مثل معادلات الفيزياء متمثّلة في الاصطدام والتقاطع. فهو يوفر لك مكتبات افتراضيّة وغنيّة بالمصادر.


قوانين رياضيّة محدودة ومتقدمة


استخدام محدود من الرياضيات والفيزياء. توفر محركات الألعاب وظائف مفتوحة المصدر رائعة وبمجرّد المعرفة ببعض قوانين الفيزياء الحركيّة. ستحدّد أفضل الوظائف لدعم مشروعك القائم.


مزايا متعددة


إمكانيّة التطوير داخل المحرك. وهذا يعتمد على معرفتك المسبقة في البرمجة. حيث وكلما زادت التكتيكات والتخصيصات لديك في تطوير لعبتك المفضلة ازداد معها تحسّن ملحوظ في الأداء.

بيئة عمل لطيفة ومريحة تصبّ باهتمامك على المزايا الإنتاجية. وذلك بإنشاء رسوم متحرّكة ومؤثرات ومضلعات تصادم فيزيائية على كائنات مخصّصة.


واجهات UI


كما يمكّنك محرك Unity من إنشاء قوائم ولوحات UI جميلة. يوجد العديد من المكتبات المجانيّة والمدفوعة تدعم قوالب النصوص والواجهات الجميلة.


بناء العالم


ويُعدّ بناء عالم اللعبة أمرًا سهلاً للغاية, مع إمكانية إنشاء تضاريس عالية الجودة. وذلك باستخدام حزم برامج وظيفية إضافيّة.

بالإضافة إلى دعم بيئة Visual Studio أثناء تنفيذ المشروع وبناء اللعبة ، مما يجعلك تجد المتعة في إطار بيئة Microsoft.

ويعتبر محرك Unity هو الخيار الأفضل لبناء أفضل المشاهد السينمائية المعقدة والمليئة بالتفاصيل. على سبيل المثال توفر لك بيئة المحرّك الكثير من الحزم وبرامج إنتاج الرسومات التلقائيّة.

شاهد أيضا اقوى أجهزة حاسوب محمول مخصصة للألعاب.

عيوب محرك Unity


بالطبع كل أداة برمجية لا تخلو من العيوب التي تعيق المبرمج أثناء عمله, وتزيد من وقت الأعطال والانتقال الى مراحل متتالية.

وتتلخّص بعض العيوب حول آلية عمل هذا المحرك بــ:

  • محرك غير مستقر. هناك الكثير من الأخطاء أثناء تنفيذ وتحضير الرسومات.
  • بعد التخلي عن لغة JavaScript اصبح إرفاق المراجع وحلقات الربط للكائنات من خارج محرر الشيفرة أمرا لا مفر منه. مما يولد شعورًا بالملل عند توصيل المراجع أو ما يسمى Serialize وهذه احدى خصائص تجهيز وربط الكائن في لغة سي شارب.
  • أخطاء في عمليات Build . عند إنشاء المشروع ستقوم بإلغاء تثبيت بعض الأصول Assets دون أية أسباب منطقية. وفي بعض الأحيان يطلب منك المحرك عمل نسخة احتياطيّة خوفًا من الأخطاء وفشل عمليات البناء.
  • بطء شديد عند عمليات الاستدعاء Rendering.
  • أخطاء واضحة عند تفعيل نظام الإعلانات ADS داخل اللعبة.

الدعم والتطوير


لا يزال محرك Unity يحتلّ الصدارة في دعم وتصدير جميع المنصات. مع بعض التغييرات البسيطة ، يمكنك تغيير عمليات الإدخال في لعبتك المفضلة وفقا للمنصة التي تريد تخصيصها.

محرك Unity
صورة يظهر فيها بناء Terrains في محرك Unity .

على سبيل المثال ، عند دعم الأجهزة المحمولة ، فإنك تقوم بالانتقال من وحدات إدخال سطح المكتب إلى وحدات أجهزة iOS أو Android. وذلك مع تغيير طفيف في بعض أزرار التحكم ويتيح لك بذلك الحفاظ على بنية وقصة اللعبة الأساسية دون الحاجة لتعديلات أساسية.

الخلاصة

  •  محرك Unity أثبت قدرته في بناء ألعاب عالية الدّقة.
  • تم تصميم وبناء المحرك ليتلاشى الكثير من الكود التي تتطلّب من المبرمجين مهارات قد لا يجيدها البعض.
  • شاهد بعض الحزم الإضافيّة على الموقع الرسمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *