مكونات الحاسوب بالتفصيل: و 5 أجزاء رئيسية


مكونات الحاسوب هي مجموعة من القطع التي تتفاعل فيما بينها لتشغيل آلة الحاسوب. حيث أن البعض منها نعتبره مكوناتٍ رئيسيّة والبعض الآخر نعتبره من ملحقات عملية التشغيل.



اللوحة الأم


تعد اللوحة الأم هي الجسد الحقيقي لمكونات الحاسوب , حيث تلعب دوراً هامًا في تلاق جميع مكونات الحاسوب والتي منها ما هو أساسي ومنها ما هو ثانوي.

على سبيل المثال , فهي تُعد بدور الأم بالفعل التي تشرف على أداء وتنظيم حياة مكوناتها خلال مراحل التشغيل والاستخدام.

هناك أنواع متعددة من لوحات الأم وهناك شعارات تجارية منها ما هو حقق شهرة جيدة في هذا السياق ومنها لا يزال على مشارف الرواج والشهرة.

وعلى سبيل المثال لو أردت فتح الغطاء الخاص بحاسوبك ستجد في الداخل لوحة كبيرة كانت أم صغيرة تلتصق بها كافة مكونات الحاسوب من وسائط تخزين وذاكرة ومعالج عمليات ورسومات.

بالإضافة إلى أن هذه المدينة المليئة بالدارات المطبوعة هي من يتولى تقسيم الأدوار بين قطع الحاسوب ليحقق بذلك تفاعلا عالي الجودة في آن واحد.


المعالج


المعالج هو أشبه بما الذي يدور داخل اللوحة الأم. بالتالي إن قمت بتشغيل لوحة دونه فإنها ستعمل. لكنها ستكن مادّة عديمة الفائدة ليس لها أيّ معنى.

مع ذلك فإن المعالج هو المستخدم الحصري للوحة الأم وهو بدوره القطعة الأكثر حيوية في مكونات الحاسوب. وبدوره يتم تقاسم الأدوار ببقية العتاد. فهو أشبه بأن يشكل تجمعًا كبيرا من العمليّات التي يتم توزيعها على كافة أجزاء اللوحة الأم.

اذ انه في حال وجود أيّ عطل في اللوحة فان المعالج هو من يقوم بوصفها للمستخدم.

بالتالي يتكون المعالج من نسبة عالية التركيز والدقة من أشباه الموصلات والتي تعمل على رفع معدلات الكهرباء في الداخل إلى مستويات تليق بمعالجة البيانات وتقديمها للمستخدمين.

وهذه البيانات في غالب الامر يتم تحديدها من أنظمة التشغيل التي تكون تحت عمليات الاستخدام.


ذاكرة الوصول العشوائي


بعد ذلك وعند الوصول الى ذاكرة الوصول العشوائي. فان دائما قيد الوصول الى وحدة أساسية أيضا من مكونات الحاسوب. ذاكرة الوصول العشوائي هي أشبه لمركز وسيط قادر على إدارة الذاكرة الحالية حيث يحدث ذلك بأمر من المعالج.

وهو ما يفعله عندما يقوم بجلب بيانات كبيرة للغاية لا يقوى القرص الصلب على إدارتها وحفظها له أثناء الاستدعاء.

بالتالي يتم الاستعانة بذاكرة وسيطة لا تحفظ سوى الحاجة من الاستخدام. ويساعدها ذلك تدفق البيانات المهول الذي يتم عبر اللوحة الأم وصولاً إليها.

حيث يتم ملئ المخزنات الداخلية بشكل عشوائي. ليساعد ذلك الأمر على استعانة المعالج إلى البيانات من وحدة تخزين قريبة منه.


وسائط التخزين


تعد وسائط التخزين واحدة من أهم مكونات الحاسوب , والسبب في ذلك أن البيانات هي قابلة للتصفح والفتح بواسطة أيّ عتاد آخر. بالتالي ظهرت وسائط التخزين SSD التي تفوقت على مؤشرات القراءة القديمة بمراحل.

عند امتلاكك وسائط تخزين جيدة , ستقوم بوضع كافة ملفاتك بداخلها. حيث تعد وسائط التخزين في غاية الأهمية من مكونات الحاسوب لأنها تقوم بتخزين الملفات واستدعائها عند الحاجة.

بالتالي سيكون من الصعب على ذاكرة الوصول العشوائي استدعاء الملفات الخام من تلقاء نفسها , ولهذا أطلق على وسائط التخزين الحافظات الصلبة.


بطاقة العرض


أن الحاسب يقوم بعمليات لا يستطيع الإنسان إدراكها دون الرجوع لأنظمة المعالجة الثنائية ولغة الالة. وبذلك  يستطيع المستخدم  ترجمة مخرجاته الى احداث ونتائج تستدعي وجود بطاقة العرض في مكونات الحاسوب.

وهي جزء هام  بالنسبة للمستخدم . حيث يخوله من إنجاز العمليات والحصول على مخرجاتها عن عبر شاشة الحاسوب. بالتالي تقم مخرجات العرض على تقديم الصورة الحقيقية والآنية لعمليات المعالجة .

والتي غالبًا ما يتم ترجمتها عبر رسومات والوان على شاشة الحاسوب. وهي تخضع لعمليات تحضير للبيانات قبل ظهورها على الشاشة.

على سبيل المثال , تعد كافّة الرسومات التي تشاهدها على شاشة الحاسوب هي خلاصة عمليات يتم تحويلها الى مخرجات يستطيع الانسان استشعارها في حاسة النظر.


وحدات الإدخال


وحدات الإدخال هي كل ما يمكن من خلاله التأثير في الحاسوب ابتداء من الفأرة ولوحة المفاتيح وحتى الأدوات الطرفية الأخرى المتشابهة ببعض الوظائف. حيث تقوم وحدة الإدخال بدورها المعتاد حول إدخال البيانات عبر المنافذ الى لوحة المعالج.

ليتم بذلك التقاطها ومن ثم تحويلها الى وحدات إخراج والتي غالبا ما يترجمها الواقع الى وسيلة عرض او مكبر صوت او طابعة او ما شابه. بالتالي يمكن لأي حاسوب ان يعمل دون وحدات الادخال ولن يحدث ذلك الأمر أيّ تأثير حول وظائف ومكونات الحاسوب.

الخلاصة

  • هناك العديد من ملحقات الحاسوب الرئيسية ومنها الفأرة وشاشات العرض وبطاقة الشبكة وأيضا مزود الطاقة والكيس التي لم يتسنى لنا ذكرها.
  • تعمل بعض أجهزة الحواسيب ببطاقة عرض مدمجة , وبعضها الاخر يتم ترقية وسائل معالجة الرسوم بداخلها لتشمل بطاقة عرض VGA.
  • شكرا لوصولك الى اخر سطر في هذه المقالة , نتمنى لك يوما سعيدًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *