3 أنواع USB تستحق التجربة


USB هي اختصار لمصطلح Universal Serial Bus وهي تدعم تقنية Plug and Play والتي تسمح بتوصيل الملحقات عبرها دون قراءتها مسبقا في إعدادات Bios الخاصة بالحاسوب وتستخدم تقنية المنفذ التسلسلي والذي يسمع بقراءة الأجهزة الطرفية.

من أهم مزايا USB هو عدم الحاجة لمزود طاقة باستثناء الطابعات والماسحات الضوئية وغيرها إذ تعتمد على مزود الطاقة الخاص بالحاسوب وتتمثل ملحقات Plug and play على هيئة:

  • فأرة.
  • لوحة مفاتيح.
  • External HDD or SSD.
  • Flash Memory وسيط تخزين.
  • طابعات وماسحات ضوئية Scanner.
  • بطاقات صوت وميكروفون.

ولقد كانت قدرات ذاكرة فلاش في الماضي محدودة الأداء في إصدارات 1.5 فما دون حيث كانت تستغرق وقتا أكثر مما يجب عند نقل البيانات الى أجهزة الحواسيب المختلفة ولكن مع التطور الكبير من قبل علوم تصنيع المعدات الالكترونية والذي قاده تطوير بعد تطوير ادلى بنا امتلاك USB تماما مثل امتلاك قرص تخزين SSD يتشابهان في سعات التخزين مع تحقيق الجهود في نقل البيانات.

تاريخ USB

في السابق وما قبل عام 2000 لم تكن USB معروفة جيدا كما أن تطويرها لم يتبع شركة ما ولكن ومع وجود منظمة غير ربحية تحتوي على طاقم من شركات تصنيع الأجهزة الالكترونية قامت بإجراء العديد من التحسينات على معدات USB وكان الهدف من ذلك هو تتبع أنظمة الحواسيب وتطورها من خلال تطور لوحات المعالجة ثم إجراء تلك التعديلات على الملحقات.

تم إطلاق أول منفذ Play and plug USB في عام 1994 من قبل شركة مايكروسوفت العريقة وبعض الشركات التي لا تقل أهمية عنها مثل شركة فيليبس ونظيرتها US robotics وكان أول منفذ مرفق بإصدار USB 0.7 وتمت مواكبة اللوحات الأم ليتم تغيير الإصدار في كل سنة او سنتين تقريبا في نفس الحقبة إلى أن تم الوصول للإصدار الأخير وهو الجيل الثاني USB 3.1.

في أيامنا هذه قل استخدام أقراص التخزين الممغنطة وربما تلك إشارات تفيد بعدم إرفاق وسائط التخزين الممغنطة DVD او CD-ROM القديمة في أجهزة الحواسيب لاحقا ويعود السبب في ذلك الى استحواذ وسائط USB على هذا المسار لتبدأ تقنيات التخزين الممغنطة بالانقراض والتلاشي يوما بعد يوم.


رقائق Sandisk كروزر بليد


USB

تم إطلاق SDCZ50-064G-B35 من قبل شركة SanDisk وهي علامة تجارية حصرية لWD ذات الاختصاص في بطاقات الذاكرة بكافة أنواعها وتتوفر هذه القطعة بالعديد من الأحجام لتصل الى 128 جيجابايت.

 

حصلت SanDisk Cruzer Blade على تقييم جيد في الأسواق وربما بسبب التصميم الانيق واللطيف كما انها تتوفر بسعات مختلفة وهي 16 جيجابايت و 32 جيجابايت وأيضًا 64 جيجابايت و 128 جيجابايت.

توفر SDCZ50-064G-B35 سرعة نقل جيدة بإصدار USB2.0 ومن حيث السرعة فقد وفرت SanDisk cruzer Blade سرعة قراءة تصل الى 32 ميجابايت في الثانية الواحدة وسرعة كتابة لتصل الى 7 ميجابايت في الثانية.

بالتالي لا نستطيع القول إن USB مثل SanDisk هي الأقوى على الإطلاق ولكن تم تقديم منافسة جيدة في السعر مقابل الأداء.

المزايا

  • سعات مختلفة.
  • صغيرة الحجم + قطعة واحدة.
  • سعر منافس موصى بها من امازون.

العيوب

  • ضعف في الحاملة عند ارفاقها في ميدالية حيث تعرضها للكسر.
  • سرعة النقل ليست جيدة بما يكفي.

سامسونج MUF


USB

تم إطلاق MUF-256AB/AM بتاريخ 28 سبتمبر 2021 وهي USB ذات أداء مرتفع تتوفر في العديد من السعات التخزينية ابتداء من 32 جيجابايت وهي الأقل ثمنا وحتى 256 جيجابايت حيث تتميز بسرعة قراءة مرتفعة قد تصل إلى 300 ميجابايت.

 

ان لم تكن لديك مشكلة في دفع المال قليلا مقابل الحصول على أداء جبار من سامسونج فإن MUF-256AB/AM هي الحل الأمثل أينما كان إذ تحتوي على سعة تخزينية تصل إلى 256 جيجابايت.

بالإضافة إلى إصدار 3.1 الجيل الأول والذي يزودك بسرعة قراءة تكاد تصل الى 300 ميجابايت في الثانية. مما يضع هذه القطعة على لائحة الاهتمام.

عند فحص كفاءة MUF-256 AB/AM على برنامج Disk Speed Test ستجد أن سرعة القراءة تصل الى 305 ميجابايت في الثانية. وسرعة نقل وكتابة وصلت الى 46 ميجابايت في الثانية مما يجعل تصنيفها من ضمن افضل 5 قطع تخزين.

على سبيل المثال , سامسونج لم يتسنى لها اهمال جانب التصميم لدى MUF-256AB/AM. حيث قامت بإجراء العديد من التحسينات عن الإصدارات السابقة.

ويتراوح حجمها 0.29 جزء من واحد بوصة عرضي مع لون أسود مع بضع درجات من اللون الفضي. ومن ناحية المواد المصنّعة تمتلك MUF-256AB/AM بلاستيك مقوّى لحماية الرقائق الداخلية.

بالتالي تمّ منحها بعض المنحنيات من الجانبين مع لوغو سامسونج في كل ناحية. إن USB MUF-256 AB/AM ليست قليلة الثمن. لكنها تحتوي على مزايا تصميم واداءه تجعلها تستحق ذلك.

المزايا

  • سعات مختلفة تصل الى 256 جيجابايت.
  • قطعة واحدة.
  • سرعة قراءة متفوقة 300 ميجابايت.

العيوب

  • صغيرة الحجم مما يعزز فقدانها بسرعة.
  • السعر مرتفع ليس بمقدور الجميع شراؤها.

رقائق Sandisk اس دي سي


تم إطلاق Sandisk SDCZ74-128G بتاريخ 29 أبريل 2020 وهي ذات تصميم معدني من معمارية USB3.1 الجيل الثاني. حيث توفر سرعة قراءة تتجاوز 150 ميجابايت وسرعة نسخ تتأرجح بين 29 الى 35 ميجابايت في الثانية.

 

احدى أهم المزايا التي حصلت عليها SDCZ74-128G-G46 هو دعمها لمنافذ USB USB3.1 الجيل الأول.

بالتالي تم تطويرها ضمن عائلة Ultra Luxe من Sandisk. حيث تحتوي هذه القطعة على سعات تخزين مختلفة تبدأ من 32 جيجابايت وحتى 256 جيجابايت مما جعلها احدى خيارات الشراء.

تم تضمين سرعة قراءة تصل الى 150 ميجابايت وسرعة نقل ونسخ لتصل الى 30 ميجابايت في الثانية لتبقى داخل المنافسة مع نظيرتها سامسونج. ومن جهة التصميم فإنها تحتوي على اطار معدني متين ذات اللون الفضي مما يدل أنّها قطعة معدنية وليست بلاستيكية.

تعد SDCZ74-128G-G46 قطعة واحدة ذات تصميم محجوب الزوايا ولا تحتوي على عجلة تدوير وإن أفضل مزاياها هو ارفاقها في جانب المفاتيح وحلقاتها. دون فقدانها أو انكسار حلقة التركيب.

 

المزايا

  • منافذ توصيل USB3.1.
  • حجم مثالي مع حلقات مفاتيح.

العيوب

  • ارتفاع الحرارة اثناء نقل البيانات مما يعيق مسكها باليد احيانا.

الخلاصة

  • قطعة Cursor Blade ليست الأفضل من حيث الأداء لكن سعرها رخيص وتصميمها فريد ذات لونين اسود واحمر.
  • سامسونج MUF-256 AB/AM تتفوق في هذه المقارنة من حيث القدرات المتوفرة والتصميم وسهولة نقل الملفات ولكن يعيبها حجمها الصغير الذي يعرضها للسقوط سريعا لكن ليست هي مسألة.
  • حظيت USB SDCZ74 على اعجاب الكثيرين في الولايات المتحدة والسبب في ذلك سعرها المتواضع وتصميمها المشابه لقطع Kingston والتي يرغبها الجميع. بالتالي وفرت Sandisk هذه القطعة المعدنية بجميع فئات التخزين والتي تملك قراءة موحدة للبيانات تصل الى 150 ميجابايت وربما اكثر عبر بعض برامج فحص الوسائط.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *