لغات البرمجة

البرمجة : أفضل 6 نصائح يتوجب عليك معرفتها

سبتمبر 12, 2021 بواسطة admin 0
لغات البرمجة

هناك تطور كبير يحدث الان في العالم وهناك تنافس شديد في شتى مجالات التقنية وخاصة في لغات البرمجة وما كنت على علم به في الماضي أصبح لا قيمة له دون تطوير وتحديث المعلومات , حقا انه من المهم أن تبدأ اليوم قبل غد في تعلم مهارات جديدة من الممكن أن تحقق لك استقلال مادي دون الحاجة للبقاء في أماكن وظيفية تتبع نمط ممل وتفتقر لتطوير الذات.

 

عزيزنا الزائر , نرحب بك مجددا في موقع هايبر أكتيف ونؤكد لك ان القصة التي ستقرأها الان ربما تكون حقيقة وربما خيالية , وليس لموقع هايبرأكتيف أي علاقة بمدى صحتها.

 

ٌالقصة

مرحبا , اسمي جيمس وأنا مبرمج املك شركة في تورونتو كندا وأود ان ابدأ بسرد قصتي لكم والتي يؤسفني قولها حقا ولكن أردت ان اشارك تجربتي القاسية معكم لأخبركم أنني في سن 31 عام استطعت أن اجني الكثير من المال والنجاحات بسبب اصراري على النجاح وتجاوز المحن والاخفاقات المتعددة.

 

كنت اعمل مهندس موسيقي وكنت أقوم في ادارة حفلات الرقص الليلية في مدينة نيويورك بروكلين هايتس تخرجت من جامعة معروفة في اميريكا بتخصص علم الاقتصاد ولكنني لم أفلح في الحصول على وظيفة جيدة وكنت أحب الموسيقى كثيرا واقوم بالعزف في حانات الرقص الليلية منذ ان كنت في السادسة عشر وجنيت الكثير من الأموال لكي اقوم بتسديد التزاماتي الجامعية.

لقد كنت مضطربا نفسيا ولدي الكثير من التناقضات التي لا اعلم سببها فلم استقر في اعمال معينة وأحب التنقل في شتى المجالات في الحياة ولم أدري ربما هذا سبب نجاحي وربما لا بل ربما يجب أن لا تكونوا كذلك متناقضين عجولين متوترين لأن هذا السلوك يوما ما سيقلب حياتك رأسا على عقب.

 

تعرضت لخسارة فادحة في عام 2014 عندما تم سرقة معداتي بالكامل بالاضافة الى سرقة أموالي التي كنت احتفظ بها في مخبئ سري , وليس هذا فحسب بل تم احراق منزلي من قبل عصابة سيئة السمعة في ملاهي نيويورك وقد أصبت بصدمة شديدة في هذه الليلة السوداء.

 

تكاد الحروف لا تخرج من فمي لوصف الوحشية التي تم تدمير أملاكي بها والأصعب من ذلك ان زوجتي ماريا قامت بهجري وتركي وحيدا بعد أن لاحقنتي شرطة حي بروكلين هايتس وتم تهديدي لسداد القروض البنكية التي لم اكن قادرا على سدادها.

لقد تخلى عني الجميع بالرغم من وفاة والدي ووالدتي في سن مبكرة الا أن ذلك لم يدعني أشعر باليأس او الفشل وقد ادركت انذاك انني مطارد من قبل شرطة نيويورك بعد ان قيدوا جميع حساباتي البنكية وتبقى لدي فقط 50دولار.

بعد ذلك قمت بالاتصال بصديقي جون والذي كان يعمل في شركة اخشاب كندية وقال لي أنه سيرسل لي شاحنة محملة بالأخشاب لأقضي رحلتي بها , وحقا قام بفعل ذلك!.

لقد وصلت شاحنة أخشاب وجلست في الصندوق الخلفي وكانت رائحتها قوية جدا لكي يحول ذلك دون نومي لمدة أسبوع , حقا إنها معاناة كبيرة أن تبقى يقظا خوفا من كشف أمرك وقد وصلت الى تورنتو صباح يوم الجمعة الرابع والعشرين من اكتوبر لعام 2014.

 

انذاك قد رأيت صديقي جون وقد اشتد فرحي عندما وصلت كندا بالرغم من برودة الطقس ليلا الا انني لم اكترث لذلك الأمر وقمت بشراء سترة لكي استدفئ بها ليتما أصل الى مكان اقامة جون والتي كانت في حي اليكسندرا بارك وقد أعجبتني تلك القرية حقا وقد رأيت نظاما ونمط حياة مختلف تماما عما كنت اراه في بلدتي بروكلين هايتس.

 

عندما وصلت الى المكان عرض علي جون العمل في شركة الأخشاب التي يعمل بيها وقال لي مهنتك هي قيادة الرافعة الشوكية ونقل البضاعة ووضعها داخل الشاحنات وقرابة 9 ساعات من العمل يوميا وكان المرتب متواضع جدا ولكن لم يكن لدي خيارات اخرى لأقم برفض هذا العرض.

 

ان التعامل مع رافعة شوكية هو أمر ليس في غاية السهولة كما يظنه البعض اذ أن العديد من المهارات يجب أن تكن لديك قبل قيادتها ولم تكن لدي خبرة سابقة في قيادة هذا النوع من العربات بالرغم من خبرتي في قيادة الشاحنات التي كنت أمتلكها اثناء عملي في نيويورك الا أن هذا لم يكن مجديا , حيث أنه من الممكن سقوط البضاعة على السائق ان لم يقم بحملها بالشكل المطلوب , وهذا ما حدث معي عندما وقت كومة من الأخشاب على الرافعة وكسرت يدي ثم لبثت في البيت لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.

لقد عاملني صديقي جون بكل احترام وشعر بالأسى عن تلك الأحداث المتتابعة التي حصلت معي سابقا وطلب مني أن اركد في بيته طوال هذه الفترة وقام بشراء جهاز حاسوب محمول وقال لي قم بمشاهدة بعض الافلام للترويح عن نفسك قليلا ولا عليك يا صاح!.

 

وبالفعل لبثت في بيته طوال تلك الفترة وبدأت أشعر بتحسن واضح في وجهي وجسدي وأظن أنها كانت فترة الرعاية الصحية التي افتقدتها بعد أن خسرت كل أملاكي وخسرت زوجتي ماريا حقا كم كانت رائعة ماريا.

لم يمضي اسبوعين على جلوسي بالبيت الا أن اتصل بي جون يخبرني عن وجود شاغر في قسم الحاسوب لشركة الأخشاب ذاتها وطلب مني البدء في دراسة بعض علوم التكنولوجيا اثناء فترة اجازتي.

 

لقد اشتد قلبي من شدة الفرح بعد أن حان الوقت للنخلص من الرافعة الشوكية للأبد , وقمت بدراسة علوم الشبكات لشركة مايكروسوفت وبعض علوم لغات البرمجة وقواعد البيانات وهناك بعض الكتب المجانية والمدفوعة على شبكة الانترنت التي جعلت مني شخصا يجيد الدعم الفني للشركات الكبيرة.

بعد أن انتهت أجازتي عدت للعمل ولباسي نظيف ومكتبي جميل مصطحبا معي جهازي المحمول الذي أهداني اياه جون , “جون شخص رائع حقا وكأنني أرى الأمل عاد من جديد برفقة هذا الصديق الرائع!”.

 

بدأت عملي في قسم الحاسوب بتسجيل التذاكر للشركات الداعمة لحل مشاكل الموظفين , شركة الأخشاب لم تكن صغيرة الحجم فقد كان بها ما يقارب 500 جهاز حاسوب وأجهزة طباعة كبيرة بالاضافة للأجهزة الطرفية المتعددة للموظفين , وكانت تلك المهمة مرهقة حقا وقد تمكنت من بعض المهام الرئيسية في الشركة والتي هي:

  • ادارة الخوادم وتتبع حركة المرور.
  • تعديل وصيانة قواعد البيانات.
  • بناء وتعديل التقارير اليومية.
  • ادارة انظمة الدوام وبرامج خدمات الموظفين.
  • النسخ الاحتياطي.
  • حماية الشبكة واقراص التخزين المتعددة.
  • تطبيق وتنفيذ الحماية السيبرانية للشبكة.

 

 

 

لقد تطورت مهاراتي كثيرا وأصبحت أتقن الكثير من الأعمال الوظيفية ولكن لم يكفني ذلك لأبدا في احتراف مجال تقنية المعلومات , وكما قلت لكم سابقا فإنني أحب خوض رحلات التعليم وأحب تعلم كل شيء جديد في كل مجال وكما تعلمون فإن مجال التقنية بحر واسع ولا بد أن أتحلى بهذه الشجاعة لمواجهة هذه المصاعب.وكما تعلمون في قصتي السابقة فإنني لا أحب الوظائف ولم أكن يوما موظف يتقاضى دخلا شهريا ولكن كانت ظروف مؤقتة بعد خسارتي الساحقة , فما كان علي إلا أن ابدأ في تعلم لغات البرمجة الحرة لكي أبدأ ريادة الأعمال.

 

وقمت في بناء قاعدتي الخاصة في منزلي حيث بدأت في تعلم لغات البرمجة وكانت أول لغة هي c++ , وقد استغرقني ذلك قرابة 6 شهور لاتقان الأساسيات وابدأ في انتاج برامج صغيرة ومتدنية الجودة.

لم استمر في لغة سي بلس بلس لأن السوق البرمجي مليء بالإثارة فكنت اجد العديد من الزملاء وأصحاب الوظائف الأخرى يعملون في لغات برمجة حديثة المنشأ ولم تعجبني الفكرة كثيرا الا أنني كنت مليء بالشغف لتعلم كل ما هو جديد في التقنية.

انتقلت الى جافا وقمت بعمل اعداد لا بأس بها من التطبيقات وبعد ذلك قمت بالرجوع لأبدا رحلتي الجديدة مع c++ في برمجة الرسومات.

لقد كانت تجربتي أكثر من رائعة في اللغات المتدنية المستوى حيث قمت بعمل برامج جيدة صقلت مهاراتي بشكل لا يصدق حتى أنني أصبحت اعمل في بيئات التطوير المتقدمة وقمت بجلب كل خبراتي السابقة لأطبقها في بيئة عمل سريعة الانجاز.

 

وسأذكر لكم العديد من المهارات التي اتقنتها حتى عام 2018 وهي :

  • بيئة دوت نيت وتطوير المواقع.
  • بيئة اندرويد استوديو.
  • محركات الالعاب يونيتي وانريال.
  • أنظمة التضمين في لغة سي.
  • بناء وتطوير المواقع الالكترونية.

 

في الحقيقة لقد كانت مهمة صعبة حيث قمت بترك وظيفتي عام 2018 وكرست وقتي في دراسة علوم لغات البرمجة لكي أصل الى النتائج الجميلة التي جعلتني أملك شركة برمجيات تحوي 60 موظف ماهر في برمجة الرسومات.

 

بالرغم من كل الامي السابقة التي حدثت معي الا أنني لم أشعر بالندم بل على العكس تماما فقد كان فشلي في خسارة ممتلكاتي هو الحافز للوقوف من جديد وجني الأموال لسداد جميع قروضي البنكية في نيويورك.

 

إنني أشعر بالسعادة الان لأنني قمت بمشاركة خبرتي الشخصية معك ومع جمهورك في هذا اللقاء التلفزيوني وإنه ليسعدني أن اراكم مجددا , شكرا لكم.

 

عزيزنا الزائر : نرحب بك مجددا في موقع هايبر أكتيف ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

 

لقد كانت قصة جيمس عبر هذا اللقاء التلفزيوني شيقة ومحفوفة بالمخاطر ونتمنى انك قمت بالاستفادة منها بشكل جيد , في هذا المقال سنقوم بتوضيح أهم ستة نصائح والتي ستمكنك من الانطلاق في مجال لغات البرمجة املا منك التقدم والازدهار في أعمالك الوظيفية والريادية.

 

لقد كانت قصة جيمس نموذجا حيا لكل من يريد البدء في مهارة البرمجيات والتي ربما يجدها العديد من الأشغال مليئة بالصعوبات والعقبات ونحن سنقوم بمساعدتك بكل ما نستطيع لوضع اقدامك على المسار الصحيح.

 

1. الأساسيات

اتقانك للأساسيات يعني عدم وقوعك في الأخطاء مجددا لذا يجب أن نتبتى فكرة جيمس عندما بدأ في دراسة اساسيات لغات البرمجة لمدة لا تزيد عن 6 شهور حتى أصبح قادرا على انتاج البرامج الصغيرة.

 

هناك الكثير من الكتب المجانية والمدفوعة كما أن هناك أيضا الكثير من المحاضرات المرئية على شبكة الانترنت والتي تستطيع من خلالها البدء بتعلم لغات البرمجة , حيث نفضل اتقان الأساسيات بشكل صحيح حتى لا تتفاقم الأخطاء في وقت متأخر من التعليم لتجد نفسك اتبعت الاستراتيجيات الخاطئة.

 

2. الممارسة

تعد الممارسة من الأمور المهمة والتي لا يجب عليك ركلها جانبا حيث تم اثبات ان اتقان أي حرفة في شتى المجالات يعتمد بشكل كلي على الممارسة اليومية , فلا بأس بساعتين من اليوم للقيام بممارسة تمارين لغات البرمجة قبل البدء بانشاء التطبيقات لأان ذلك يعمل على صقل المهارات والتي يصعب نسيانها مع الوقت.

 

 

فلو نظرنا الى لاعبي كرة السلة فإن أهدافهم كانت بناء على ممارسة يومية لكافة التمارين المطلوبة وكذلك هو حالنا عند البدء في تعلم لغات البرمجة فلا بد لنا من الخوض في ممارسة مثلما فعل جيمس عندما قام بترك وظيفته وقام بتكثيف الممارسة وهذه ليست نصائح لترك الوظائف ولكن الالتزام بساعتين يوميا من الممارسة لها كافة السبل لتحقيق الاهداف القادمة.

 

فوائد الممارسة في لغات البرمجة:

  • معرفة وصيد الأخطاء في المترجم.
  • تحسين ملحوظ في الأداء.
  • الاستعانة بالخبراء والاستفادة منهم.
  • ذروة للمرور بالعثرات قبل نجاح البرامج.
  • الوقاية من الأخطاء القادمة.

عند ممارسة التمارين البرمجية ستكون على ثقة بأن الأخطاء التي تقع اثناء تنفيذ البرامج هي وقت من المعاناة سيطلبه الحاسوب عاجلا أم اجلا.

 

3. التخصص

هل وجدت حدادا ونجارا في وقت واحد ؟ من الصعب وحتى وإن وجدت شخص يمتاز بهذه الصفات فإن ما ينقصه هو التنظيم اثناء الجمع بين الحرفتين , ونحن لا نتفق مع جيمس عندما قال عن نفسه أنه لا يمكث في تخصص محدد ويحب التنقل بين التخصصات بالرغم من نجاحه المتأخر ولكنه نسي أنه فقد التنظيم وربما لم يخبرنا بذلك.

يعد التخصص من أهم العوامل التي تؤدي الى اتقان لغات البرمجة فقد تجد العديد من الأشخاص تارة هنا وتارة هناك بين لغات البرمجة ليصلوا في نهاية المطاف الى عدم ترشيحهم بأي وظيفة , والأمر يتعلق في أرباب العمل عندما يقومون باجراء مقابلات البرمجة فإن هدفهم الأساسي هو اتقان المبرمج للغة التي من شأنها الوظيفة , فهم ليسوا بحاجة الى مبرمج يتقن 5 لغات دون التميز في واحدة من بينهم.

 

 

قد يقع البعض في دوامة التنقل بين اللغات ليثبت لنفسه وللاخرين أنه دائما الأفضل وهذه منافسة غير واضحة المعالم في العمل , لذا نفضل دائما الالتزام والتقيد بتخصص واضح لكي يتم صقل مهاراتك الفنية والتي بدورها سيطلبك الكثيرون.

 

4. مواجهة الألم

لغات البرمجة تعتمد على الخوارزميات لأداء مهماتها والتي تقود أحيانا الى الشعور بتثبيط العزيمة واليأس ولكن لا تقلق فالكثيرون قد مروا بما تمر به الان وكل ما يتوجب عليك هو عدم تراكم وتشعب المهام لكي تكون قادرا على حل المشكلة التي تواجهها واحدة تلو الأخرى وننصحك بعدم التسرع وتنفيذ الخطة البديلة لأن ذلك يمكن ان يحط من عزيمتك لتجد المشكلة السابقة قد ظهرت أمامك من جديد.

 

ولو نظرنا الى لاعبي كمال الأجسام سنجد أنهم حقا يشعرون بالألم عند مواجهة التمارين الروتينية وهذا ما يجعل عضلاتهم أفضل يوما بعد يوم ليصلوا الى نجاح تلو الاخر في تحقيق البطولات , ولو نظرنا الى جيمس في قصته السابقة لوجدنا أنه تألم كثيرا حين وصل الى ما بعد الألم وهذا ما نطلبه منك الان وهو الصبر على الألم والمشقات التي قد تواجهها في طريقك للبرمجة.

 

5. الوقت

يعد الوقت من أهم صفات الكون التي تملكها منذ ولادتك وحتى طيلة حياتك لذلك ننصحك بالابتعاد عن كل ما هو يأخذ منك ذلك حيث في دراسة لعلم النفس ينصح المختصين بعدم الالتفات المبالغ به لإغراءات الحياة لأن ذلك قد يحول دون نجاحك في وظيفتك فلا ننصحك بالخروج مع اصدقاؤك في كل يوم وانفاق المزيد من الأموال والتي ربما ستساعدك في انجاح مشروعك الخاص.

 

 

وكما نعلم فإن اغراءات الحياة كثيرة جدا فلا تدع وقتك يذهب سدى على أمور لا قيمة لها ووضع ذلك بالحسبان مسألة مهمة جدا لكي نجد البعض منه يوميا لدراسة لغات البرمجة وبالرغم من أن البرمجة تأخذ الكثير من الوقت الا أن خلاصتها جيدة لكل من بدأ بها واستطاع تنظيم جدوله اليومي لتأتي بعدها النجاحات وتتوالى واحدة تلو الأخرى.

وعندما تقم بمقابلة بعض كبار السن سيبدأ الكثير منهم باسداء النصائح لك حول الوقت لأن بعضهم أصبح يشعر بالندم على الأيام التي ذهبت دون استغلال الوقت.

 

6. الاستمرار

إن الاستمرار هي مسألة ضرورية لكل من أضاع البوصلة فتجد البعض يبدأ في مشروعه الخاص وتجده معقول الأرباح ثم يبدأ بعد ذلك بالإنسحاب منه واللامبالاة بتلك النتائج الى أن يجد نفسه قد خسر هذا المشروع والسبب سيبدو واضحا أمامه لأنه تقاعص عن الاستمرار في ادراة مشروعه وانتظار النتائج.

ونأتي هنا لنقول إن الكثير من العظماء في مجال لغات البرمجة استغرقهم ذلك حوالي 10 سنوات للبدء بتحقيق الارباح من برامجهم وبعضهم استغرقه اقل من ذلك فقط لأنه قام بالاستمرار ودعم أفكاره دون النظر الى الوراء.

 

 

عزيزنا الزائر : نشكر قراءتك مقالات هايبر أكتيف , مع تمنياتنا لك بدوام التقدم والنجاح.

 

لقد قمنا بذكر افضل 6 طرق كان من الواجب معرفتها قبل الانضمام لفريق المبرمجين وهذه الطرق تم تقديمها لنا من كافة الخبراء وعظماء مجال البرمجيات ونتمنى أن تكن قصة جيمس عبرة لمن يريد النجاح في علوم الحاسب بالرغم من ظروفه الحالية أو المالية.

 

كيف ابدأ ؟

إن البدء في علوم الحاسب يعتمد على ميولكم التقنية فتجد منكم ما هو شديد الاهتمام ببرمجة الرسومات المتحركة واخر يهتم في برمجة المواقع الالكترونية واخر ايضا تجده يقوم بانشاء تطبيقات الهواتف المحمولة.

والبداية دائما ليس نحن من نقوم بتحديدها عزيزنا الزائر , نحن فقط قمنا بذكر أهم النصائح الواجب معرفتها قبل المضي قدما والبدء بمشروعك الخاص , وننصحكم دائما بالالتزام بالمحاضرات المرئية أو القيام بشراء بعض الكتب الالكترونية والتي تعود عليكم بالفائدة.

 

الخلاصة

بعد أن قمنا بانجاز هذا المقال ليناسب أعينكم في رؤى المستقبل سنقوم بتقديم بعض النصائح والتي من خلالها ستعود عليكم بالفائدة تماما مثل جيمس:

  • العمل في لغات البرمجة ليس من المجالات سريعة النتائج لذا يتطلب منكم اعزائي الصبر والمثابرة وانتظار النتائج.
  • لا تقم بتقليد المبرمجين , تبنى فكرتك الخاصة وستجد الجميع يدعمها يوما ما.
  • اجعل التعليم هدفك الأساسي ولا تقم بالاستغناء عنه مهما كلفك الأمر.
  • لا تصاب بالاحباط , فهناك العديد من المبرمجين المحترفين اللذين لا يزالون منتظرين شهرة برامجهم وبيعها في الأسواق.
  • لغات البرمجة علم ممل أحيانا ليس كباقي العلوم , فقد تقضي يومك بالكامل أمام شاشة سوداء وذلك حال الجميع.
  • ليس هناك أجمل من الجلوس أمام الحاسوب من وجهة نظر المبرمجين.
  • لا تنتظر زيارة من صديقك المبرمج , فهو على الأرجح لن يأتيك الا في المناسبات السعيدة فقط.
  • المبرمجين لهم الأثر الكبير في تطور الأجهزة الطرفية والالكترونية من حولنا , فلنقدر انجازاتهم.
  • سيستغرقك الأمر 5 سنوات على الأقل لإنتاج برمجيات ذات جودة معقولة.
  • عندما تصبح محترفا , حافظ على أخلاق المهنة وقم باظهار تواضعك أمام الاخرين ولا تكن مغرورا.

البرمجة