الروبوت : نبذة مختصرة عن عالم الروبوتات

الروبوت وهو بالعربية إنسان آلي ميكانيكي قادر على القيام بأعمال تمت برمجتها مسبقًا ويكون ذلك إما بالإشارة والسيطرة من قبل الإنسان أو عن طريق برامج حاسوبية استغرقت وقتا ليس بالقصير من إعداد وتجهيز للخوارزميات.

يشير الروبوت إلى قيامه بأعمال شاقة أو خطيرة تضع الإنسان في مجمل خطر , وبالتالي يتم الإستغناء عن أطراف الإنسان المتمثلة بالأقدام والأيدي ليحل الروبوت مكانها. ظهرت هذه التقنية ولأول مرة في عام 1920 على أنه قصة من محض الخيال على يد كارل تشابيك , على أنها نموذج لاستخدام الآلات الحية في العمل المسرحي.

تعود كلمة الروبوت إلى مصطلح Robota الكلمة التشيكية والتي تعني التسخير أو العمل الإجباري. وتم تسميتها من قبل جوزيف تشابيك شقيق مؤدي المسرحية كارل تشابيك.

 

نبذة عن الروبوت

أدى ظهور تقنية الروبوتات إلى خلق جدال قائم بين العلماء وخاصة في صيغة التعريف. واختلط المفهوم في طرحه على أي آلة يتم تسخيرها لخدمة الإنسان بما في ذلك المركبات والحواسيب وآلات الصناعة الدقيقة.

على سبيل المثال , فقد تم اعتبار الطائرات المسيرة من ضمن الروبوتات التي يتم التحكم فيها عن بعد , إلا أن البعض يجدها وسيلة استطلاع أكثر منها روبوتات. وذلك بسبب محدودية قدرتها على الإدراك والتفكير دون وجود القادة من البشر.

يتم الإعتماد على الروبوت بشكل كبير في عالم الصناعة وهي بمثابة أجهزة أوتوماتيكية تخضع للإعداد والتطويع مسبقا. وبالتالي يمكن تحريكها على ثلاثة محاور في علوم الرياضيات والهندسة الميكانيكية مثل إحداثيات xyz الأكثر بروزًا في فضاء الفيزياء.

ومع ذلك فإن لها العديد من الإستخدامات التي تشكل اعتماد الإنسان على مصادرها مثل لحم وبتر المعادن والكوي والصباغة وإعادة التشكيل أو نقل الأجسام. على سبيل المثال , يمكن أن يقوم الروبوت بتتبع جودة المنتجات وصلاحيتها قبل إعدادها النهائي وصولا إلى أيدي المستخدمين.

لا يمكن حصر الروبوتات في أعمال محددة , على سبيل المثال , لو نظرها إلى قطع ومعادن المركبات والبواخر ووسائل النقل الميكانيكية والوسائل العسكرية , لوجدنا أن جميع مكوناتها خضعت للتشكيل والبناء من قبل الروبوتات.

ذلك لا يقلل من شأن الإنسان في هذه المرحلة , بل يعود الفضل للبشر في رسم خريطة الصناعة لهذه المعدات قبل قدرتها على إنتاج وتشكيل معادن القطع والأجسام.

 

أمثلة على الروبوت

  1. طائرات بدون طيار.
  2. غسالات الصحون والملابس.
  3. مركبات بدون سائق.
  4. إنسالات زاحفة مع سلاسل.
  5. الإنسان الآلي.
  6. أجهزة سداسية إنسالات أذرع.

 

بحسب المصادر فإن هناك إنسالات لديها القدرة على إعادة تجميع نفسها بصورة مستقلة مثل التكيف وتصغير الحجم للمرور في أنفاق وممرات ضيقة. تمتلك كل إنسالة وحدة معالجة مركزية من أشباه الموصلات تطوق له طريق الحركة وذلك من خلال أنظمة استشعارات دقيقة.

وبالتالي يتم الإعتماد على الحركة عن طريق طاقة الهواء المضغوط (هيدروليك) وتوزيعها في اسطوانات تؤدي حركات خطية أو دورانية , ويتم اللجوء إلى الطاقة الكهربائية على أنها نوع من الطاقة الحركية.

ومن أبرز الأساليب التي تم ابتكارها في عصر الروبوت هي جهاز المرآة الرقمي حيث تم الإعلان عنه عام 1987. وبالتالي تدور فكرته على نصب آلاف من المرايا الدقيقة للتجاوب مع عنصر الصورة ما يعكس مرونة أكثر في الحركة.

 

أهم مميزاتها

  • يساعد الروبوت الميكانيكي على إتمام المهام وفقا للأغراض التي دعت لتصميمه.
  • تتطلب الروبوتات مكونات كهربائية للتحكم في الماكينة , على سبيل المثال البطارية والتيار يشغل جزء كبير من طاقتها.
  • تعتمد الروبوتات على مستوى رئيسي من برمجة الكمبيوتر مثل أساسيات الحركة ومجالها وحسابات وقت التنفيذ والتحكم في السرعة.

 

 

المراجع

  1. ^ مقال من ويكيبيديا.
  2. ^ What Is Robotics?.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *