Ubisoft : قصة نجاح منذ عام 1986


Ubisoft هي شركة تتولى مهام إنتاج الرسومات ومشاهد الفيديو لأجهزة الحاسوب والأجهزة الطرفيّة. فهي بدورها الرائدة في صناعة الألعاب منذ عام 1980. لقيت شهرتها بعد نشر سلسلة إصدارات Assassin Creed و Far Cry الشهيرة.


لقد كانت العاب الحاسوب في الفترة ما قبل عام 2000 ضعيفة الأداء وتفتقر إلى الكثير من التحسينات. وذلك بسبب قلة الكفاءة في ربط المعادلات الرياضية بأجهزة الحاسوب.

وعند الاستغناء عن الشيفرات البرمجية والتصميم عبر الواجهات المغلقة. أصبح إنتاج الألعاب بمثابة الطريق الأسهل وللكثير من الشركات. وذلك عبر تركيب المجسمات والرسم في الفضاء الثلاثي والتعامل مع بيئة تم إعدادها مسبقًا.

قصة Ubisoft

بدأت قصة Ubisoft في عام 1980 عندما قررت عائلة جي لموت الالتحاق في تجارة المحاصيل الزراعية في مقاطعة بريتاني الفرنسية. وهي عائلة مكونة من ستة اخوة تولوا معا إدارة عمليات البيع المشتركة وإدارة المخزون في المحاصيل الزراعية.

حيث كان ذلك بعد التحاقهم في فترة الدراسة الجامعية. بالتالي ما لبثوا أن انتهوا من المرحلة الدراسية. الى أن أصبحوا محترفين في مجال المبيعات وتحقيق الأرباح. وهو الأمر الذي عزز اهتمام عائلتهم في مواهبهم وخبراتهم.

حدث تراجع كبير في أرباح المحاصيل الزراعية في عام 1970-1980 لكل من فرنسا وبريطانيا مما دفع عائلة جي لموت الاعتماد على تنويع مصادر الدخل. و بدأوا في بيع الأقراص الصوتية المدمجة للمزارعين وحققوا نتائج بيع لا بأس بها بسبب شريحة المزارعين الكبيرة التي كانت تعمل عندهم.

كانت فكرة الاتجاه لبرامج الحاسوب حديثة العهد في ذلك الوقت. حيث لم يكن هناك الكثير من المنافسين بسبب الكلفة العالية لامتلاك الحواسيب من قبل المستهلكين. وكانت فكرة التجارة بجملة البيع هي الهدف الأساسي لدى تلك العائلة.

حيث قامت بتوريد أجهزة الحاسوب إلى بريطانيا بأسعار منخفضة للغاية مقابل المنافسين. وذلك عبر الطرود البريدية وأدوات الشحن المتوفرة.

 

تجارة أجهزة الحاسوب

رأى أبناء عائلة جيل مورت ان هناك اقبال شديد من قبل المستهلكين. وفي ذلك الوقت تم الاعتماد بشكل كلي على تجارة أجهزة الحاسوب. لتصل أرباحها الى 5 مليون يورو. مما دفعهم إلى التوسع والانخراط في السوق وصولا إلى إنتاج برامج الحاسوب مثل الألعاب وبعض مشغلات الوسائط.

في عام 1984 اتخذ جي لموت لقبا رسميا للشركة وتم الاتفاق مع والدتهم على نسبة من الأرباح. وهي التقاسم بالتساوي حيث يحصل كل فرد من الاخوة على حصته المالية بالتساوي مع البقية.

وفي عام 1985 تم إنشاء فرع اخر للشركة وهو المكان المخصص لبيع مكونات الحاسوب والعتاد الداخلي. على سبيل المثال , الأقراص الصلبة وقطع المعالج والذاكرة. وبدأت أفكار التقنية تكتمل في عيونهم إلى أن تم البدء في إنتاج ألعاب الفيديو.

في عام 1986 قامت الشركة ببناء محرك العاب تحليلي عن طريق البرمجة النقية. والتي تم تقديمها من قبل اشهر مبرمجين الحاسوب في فرنسا. وتم تأسيس شركة تحت عنوان Ubisoft وهي الشركة الرائدة في إنتاج محتوى العاب ذات طابع رسومي جيد.

في صيف نفس العام تم انتاج اكثر من اربعة العاب من أشهرها لعبة zombie و asphalt  وحققت انتشارا واسعا في كل من فرنسا بريطانيا إيطاليا وحتى المانيا وصولا لمعظم مقاطعات أوروبا.

في عام 1995 تم إنشاء لعبة رايمان في استوديو Ubisoft الواقع في montache شرق فرنسا. وكانت اللعبة تدعم منصات التشغيل الأكثر رواجا في الأسواق. بالتالي حققت نجاحا مبالغا به بسبب طلبات الشراء المرتفعة من المستهلكين.

انتشرت Ubisoft جيدا في الأسواق من خلال تداول العملات والأسهم الخاصة بها.  مما دفعها إلى إنشاء أكثر من استوديو يضم كل واحد منه فريق عمل في آسيا وأوروبا وأمريكا بعد امتلاكها حصة في شركة Gameloft الامريكية.


العاب عالم مفتوح


كانت فكرة العالم الواسع رائجة في عام 2005 وكانت منافسة Ubisoft قوية ضد شركة روك ستار بعد إصدارها سلسلة GTA الشهيرة. حيث بدأت في إنتاج سلسلة من ألعاب العالم المفتوح بعد ذلك يتضمن سلسلة العاب Assassin’s Creed الأشهر على الإطلاق.

تقوم بدورها سلسلة Assassin Creed على نظام فحص DNA. والذي يتيح لبطل اللعبة الرجوع الزمني إلى ما وراء العصور الوسطى.

ويتضمن ذلك بيئة لعب واسعة للغاية ومناظر خلابة تصف طبيعة مناطق أوروبا وشمال إيران والقوقاز. والمتمثلة في البيوت الخشبية والغابات والأنهار والثقافات المتعددة في كل جزء من السلسلة.

ركزت Ubisoft على وصف الطبيعة بشكل مبالغ به, وذلك من حيث دقة العرض وكثرة العناصر الرسوميّة التي تم تضمينها في هذه السلسلة. وكان هناك تركيز كبير على أدق تفاصيل الرسم في البيئة.

في سلسلة العاب Far Cry كان تركيز الشركة على إنتاج محتوى مرعب ومخادع في نفس الوقت. حيث تقوم أشهر قصص Far Cry على أولئك الأشخاص الذين يذهبون سويًا لقضاء إجازة عمل في إحدى الجزر البعيدة والنائية.

ثم بعد ذلك يصابون بالهلع من القوانين التي تحكم الجزيرة والتي غالبا ما تنتهي بفاجعة. تسبب الموت لكامل فريق الرحلة. بالتالي يقوم البطل بعد ذلك بالمضي قدمًا في مراحل اللعبة والثأر لأصدقائه وعائلته الذين تم قتلهم في هذه الجزيرة وصولا للحاكم الذي يسيطر على جنوده.

ثم بعد ذلك يقوم بقتله , وتشتهر هذه المراحل في أسلوب لعب فردي ومتعدد وتكتيكات حرة اثناء اللعب دون قواعد وشروط.

أما بالنسبة لإصدارات Watch Dogs, فإنها لعبة سابقة للزمن لتقدم الكثير من مزايا التقنية. حيث يتمكن اللاعب من التحكم في أجهزة الخصم ليتمكن في ذلك الامر من التجسس إلا أن يلقي القبض عليه.

الخلاصة

  • اشتهرت Ubisoft بصناعة ألعاب العالم المفتوح والذي يتكون من أسلوب لعب حر في بيئة طبيعية واسعة.
  • تعود ملكية الشركة لعائلة فرنسية اشتهرت في بيع المحاصيل الزراعية ثم قررت تغيير مسار حياتها.
  • اشتهرت العاب Ubisoft بالقصص الواقعية والحقيقية التي حدثت في الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *